رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

هآرتس: إسرائيل تحتاج للديموقراطية أكثر من العرب

صحف أجنبية

الأربعاء, 30 نوفمبر 2011 16:49
كتبت- أسماء مصطفى:

نشرت صحيفة (هآرتس) الاسرائيلية مقالا للكاتبة ايفا ايلوز، التي أكدت أن إسرائيل تحتاج الى الديموقراطية أكثر العرب، في الوقت الذي يصعد فيه العرب نحو الديموقراطية، بينما تسقط إسرائيل إلى القمع والعنصرية.

واستنكرت الكاتبة الاهتمام الشديد من جانب اسرائيل برؤية العرب وهم يهبطون إلى أسفل مع أن الديموقراطية تنحدر فى اسرائيل يوما تلو الآخر بعد أن أصبحت المحكمة العليا تحكم بما تمليه المصالح السياسية وليس بالعدل، وبعد أن

بدأت المنظمات الشرعية تعمل على إسكات الصحف والنيل من الشرعية وحقوق الانسان.
وأضافت الكاتبة في سخرية أن الديموقراطية شيء صحى لكن للجيش واليهود والمستوطنين فقط، قائلة: "الديموقراطية مناسبة لأوروبا الغربية لكنها ليست صحية ولا مناسبة فى الشرق الأوسط بل هى حقيقة قاسية ومؤلمة جدا لنا".
وأكدت ايفا: "علي الاسرائيليين أن يواجهوا حقيقة واحدة وهى أنه عندما كنا
نمارس العنف ضد الفلسطينيين بدعم من الولايات المتحدة وأوروبا كلها كانت الديموقراطية الوحيدة فى الشرق الأوسط هى اسرائيل أما الآن فلا".
وأضافت: "كانت إسرائيل تمارس هذا العنف بتنظيم وتدافع عنه بمنهجية كانت تستحوذ من خلالها على موافقة الغرب على التجاوزات هذه  فى حق الفلسطينيين".
وتصف الكاتبة قوة عضلات اليمين المتطرف فى اسرائيل بالمصنوعة نتيجة الحقن فهى تبدو مخيفة ولكن  بداخلها فراغ عميق وضعف نهجها فى السياسة، وتحذر الكاتبة اليمين الاسرائيلى من التمادى فى سياساته التعسفية ضد الحريات وتقول: لا أحد يستطيع أن يحكم من دون شرعية فترة طويلة.