رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

نتنياهو يسعى لتشكيل تحالف مع دول أفريقية

صحف أجنبية

الأربعاء, 30 نوفمبر 2011 11:31
تل أبيب – وكالات:

أفادت صحيفة (معاريف) الإسرائيلية بأن رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو يخطط لزيارة للقارة الأفريقية تشمل أوغندا وكينيا، ومن الممكن أن تشمل أيضا إثيوبيا وجنوب السودان، وذلك بهدف تعزيز المصالح الأمنية والاقتصادية.

وتأتي هذه الزيارة بعد 45 عاما من زيارة رئيس الحكومة الأسبق ليفي أشكول، وبعد 53 عاما من زيارة وزيرة الخارجية الإسرائيلية في حينه "جولدا مئير".
يذكر في هذا السياق أن نتنياهو كان قد اجتمع قبل أسبوعين في القدس مع رئيس أوغندا ومع رئيس حكومة كينيا، ووجه الأخيران الدعوة له لزيارة

أوغندا وكينيا. ويعمل مكتب رئيس الحكومة على ترتيب الزيارة.
وكتبت الصحيفة أن نتنياهو يعمل في الشهور الأخيرة على بلورة تحالف مع عدد من الدول الأفريقية لتشكيل حزام في مواجهة ما أسمته الصحيفة "الإسلام الصاعد في دول شمال أفريقيا في ظل الربيع العربي.
ونقلت عن مسئول إسرائيلي قوله: "إن الإسلام الصاعد في دول شمال أفريقيا يؤثر على باقي دول أفريقيا التي تخشى من تعزيز قوة الإسلام المتطرف وتأثيره على
القارة".
وأضافت: "مصالح إسرائيل في هذا التحالف مع دول أفريقية واسعة جدا، حيث قال مسئول إسرائيلي: إن الحديث عن مصلحة استراتيجية لإسرائيل مع دول القرن الأفريقي التي تشكل المخرج الجنوبي لإسرائيل جوا وبحرا. وبحسبه فإن هذه الدول تسيطر على ممرات الملاحة إلى إيلات وقريبة من مصر والسعودية".
كما أشارت الصحيفة إلى أن إسرائيل معنية بزيادة التعاون الأمني والاستخباري مع هذه الدول، علاوة على زيادة التصدير الأمني إلى الدول التي يمكن أن تعتبر هدفا مركزيا لصناعات السلاح الإسرائيلية.
وادعت "معاريف" أن هذه الدول معنية بالتكنولوجيا الإسرائيلية في المجال الأمني لمواجهة الجماعات الإسلامية التي تعتبر متماثلة مع "القاعدة" والتي تنشط في أفريقيا عامة، وفي الصومال بوجه خاص.