رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

الكنيست الإسرائيلى يغازل روسيا

صحف أجنبية

الأحد, 27 نوفمبر 2011 14:00
كتبت - أسماء مصطفي:

أكد عضو الكنيست يوحنا بلنسر فى موقع (واللا) الإسرائيلي على أهمية العلاقات الإسرائيلية الروسية والتى تجلت فى رد فعل روسيا على تقرير الوكالة الدولية للطاقة الذرية الصادر ضد طهران.

وقال الكاتب إنه خلال العقد الأخير حرصت إسرائيل على المصالح الروسية الإسرائيلية حرصاً شديداً، في الوقت الذي تعد فيه روسيا أحد كبرى الدول الرائدة في العالم، فضلا عن تمتعها بالاستقرار الاقتصادى والسياسي، بقيادة فلاديمير بوتين .
وأضاف الكاتب أنه من الواجب على إسرائيل استمرار تعزيزها لهذه العلاقة أكثر والاستفادة منها قدر المستطاع، لعدة أسباب ذكرها الكاتب منها المكافحة المشتركة ضد العناصر الإسلامية المتشددة وخاصة بعد عزم بوتين على مكافحة الإرهاب بلا هوادة  على الحدود الجنوبية لبلاده.
والسبب الثانى هو انتهاء الحرب الباردة واستقرار أوروبا وانطلاق سياسة جديدة، تجعل المنافسة الروسية الأمريكية أقل شراسة عن ما كانت

عليه مما يجعل إسرائيل لا تجد حرجاً فى توطيد العلاقات مع روسيا إلى جانب أمريكا .

وهناك سبب آخر أضافه الكاتب وعضو الكنيست وهو المصالح المشتركة بين البلدين فى مجالات التكنولوجيا والزراعة، حيث أن الرئيس الروسى فلاديمير بوتين كان من أوائل زعماء العالم الذين فهموا أهمية التكنولوجيا وأن فى روسيا على معرفة ودراية كبيرة بأن إسرائيل دولة غنية بالمعارف والعلوم وقادرة على تصديرها إلى الدول المتقدمة .
وقال الكاتب نحن فى عصر المصالح، التى يكون لها التأثير الأكبر والأعمق على الاعتبارات الدبلوماسية بين البلدان.