رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

يديعوت:الأقباط سيكونون تيارا علمانيا لمواجهة الإخوان

صحف أجنبية

الأحد, 27 نوفمبر 2011 12:35
كتبت-أسماء مصطفى:

ذكرت صحيفة (يديعوت أحرونوت) الإسرائيلية فى سياق تعليقها على الانتخابات فى مصر أن جماعة الإخوان المسلمين قد بدأت الفوز الأول لها قبل بدء الانتخابات البرلمانية بيوم حيث فازت فى انتخابات نقابة المهندسين والتى هى واحدة من أهم النقابات فى مصر وذلك فى أول انتخابات تُجرى لها منذ 20 عاما تقريباً، مشيرة إلى أن الأقباط سيكونون تيارا علمانيا قويا لمواجهة خطر الإخوان الزاحف حولهم.

وأضافت الصحيفة بأن جماعة الإخوان المسلمين تعد واحدة من القوى

الرئيسية التى تدعم الحركة السلفية فى مصر، موضحة أن هذه الحركة لها بعض أعضاء على صلة بتنظيم القاعدة الإرهابى كما أنهم هم المسئولون عن اغتيال الرئيس الراحل أنور السادات وقد نفذوا عدة عمليات إرهابية أخرى حسب وصف الصحيفة.
وقالت الصحيفة إنه بالرغم من زيادة انتشار التيارات الدينية المتشددة ومنها الإخوان المسلمين فى السنوات الأخيرة خاصة بين الطبقات المتوسطة والفقيرة إلا أنه
لا توجد تقديرات دقيقة توضح مدى شعبية الإخوان المسلمين فى الشارع المصرى، وأرجعت الصحيفة  الاشتباكات التى حدثت بين المسلمين والأقباط فى السنوات الأخيرة  إلى ذلك السبب.
كما اتهمت الصحيفة ما أسمته بوسائل الإعلام الجديدة والذين هم على مقربة من الإخوان المسلمين بأنهم من  أنصار الإخوان والتيارات المتشددة على حساب التيار العلمانى الذى يهاجمونه بشدة.
وتتوقع الصحيفة أن المسيحيين فى مصر سيحاولون خلق كتل سياسية علمانية قوية كى تعارض تعاظم شأن الإخوان المسلمين واستيلائهم على الحياة السياسية فى مصر.
وذكرت الصحيفة أن الإخوان عملوا على تقليل خوف المسيحيين من القوى الإسلامية بأن وضعوا مرشحين مسيحيين على قوائمهم الحزبية.