رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

إندبندنت: "العسكرى" نقل "حائط برلين" للقاهرة

صحف أجنبية

الجمعة, 25 نوفمبر 2011 19:36
كتب - حمدى مبارز:

وصفت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية، الحائط الأسمنتى الذى أقامته قوات الجيش فى ميدان التحرير للفصل بين المتظاهرين وقوات الأمن فى شارع محمد محمود، بأنه حائط "برلين" الجديد فى القاهرة.

وقالت الصحيفة فى تعليقها على أحداث التحرير، إنه من الأمور المؤسفة أن يضطر الجيش لمثل هذا الإجراء الغريب والجديد.
وأشارت إلى أن الحائط الذى يرتفع بمقدار 7 أقدام، أصبح محل سخرية من المتظاهرين.
ونقلت الصحيفة عن إبراهيم عبد الغنى أحد المتظاهرين فى التحرير قوله:"إن القاهرة أصبحت برلين". وقالت "الاندبندانت" إن الوضع فى مصر مربك، فما أن يعلن المجلس العسكرى

عن قرار يعتقد أنه سيهدئ روع المتظاهرين، سرعان ما يرفضوه، وكان آخرها قرار تعيين "كمال الجنزورى" رئيسًا للوزراء.
ونقلت الصحيفة عن رامى السويفى عضو حركة 6 إبريل ان المتظاهرين لن يغادروا الميدان تحت أى ظرف، إلا إذا تمت الاستجابة لكل المطالب المعلنة دون مراوغة أو التفاف. وأشارت الصحيفة إلى أن رأى "السويفى" هو رأى الآلاف المتواجدين فى التحرير، ومعنى ذلك أن الأزمة ستستمر ومرشحة للتصاعد فى أى وقت.
وقالت الصحيفة إن المجلس العسكرى أصبح محاصرًا فالبيت الأبيض بدأ يمارس ضغوطه من أجل تسليم السلطة للمدنيين فى أقرب وقت ممكن، بل إنه أدان العنف الأخير فى مصر، إلا أن أمريكا حريصة فى ذات الوقت على علاقاتها بالمجلس العسكرى الذى ظل طيلة العقود الماضية حريصًا بل حاميًا للعلاقات المصرية الأمريكية.
كما أن أمريكا تقدم لمصر مساعدات عسكرية تقدر ب 1,3 مليار دولار سنويا. وفى ظل إصرار المتظاهرين على رحيل المجلس العسكرى ورئيسه المشير حسين طنطاوى، ورفض المجلس لهذا الطلب وإصراره على أن ذلك لن يتم الا باستفتاء شعبى، فإن الموقف فى مصر سيظل عرضة للتقلبات. ويرى الناشطون أن الاستفتاء سيكون فرصة لعقد صفقات بين المجلس وبعض جماعات المعارضة، خاصة جماعة الإخوان المسلمين.