رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

التضخم يهدد اقتصاد إسرائيل

صحف أجنبية

الجمعة, 25 نوفمبر 2011 17:52
التضخم يهدد اقتصاد إسرائيل
كتب - محمد وازن

توقع الكاتب الإسرائيلى "زئيف قليان" ارتفاع معدل التضخم فى إسرائيل إلى 2,3% فى الشهور القادمة، بعد الانخفاض الملحوظ فى الخمسة أشهر الماضية.

فقد عادت من جديد الزيادة فى أسعار الغذاء والألبان بعد الانخفاض فى الأسعار الذى حدث نتيجة الاحتجاجات والتظاهرات الأخيرة، لتلقى ظاهرة ارتفاع الأسعار بظلالها على الاقتصاد الإسرائيلى. وشهدت أسعار الغذاء سواء الخضراوات أو الفاكهة او حتى الألبان ارتفاعا ملحوظا خلال الفترة الأخيرة.
وأكد "قليان" أنه لو أصرت شركات الكهرباء على الزيادة التى تنوى فرضها من 25 % إلى 40 % فإن هذا من شأنه أن يقفز بمعدل التضخم بنسبة 1 % كنسبة أخرى فوق النسبة المتوقعة. وهو ما سيضر بالبنية التحتية للاقتصاد فى كل المجالات، ولذلك يجب مواجهة تلك الأزمة الطاحنة حيث سيمتد تأثيرها على شتى مجالات الحياة, وستؤدى حتماً إلى ارتفاع

نسبة الفقر فى إسرائيل والتى بلغت 20 % تقريبا.
وتحدث "قليان" عن انعكاسات الأزمة على البنوك واحتمال ارتفاع نسبة الفائدة ل 2,5% بسبب التضخم القائم، ولكن البنوك لن تتسرع وستظل تدرس الأمر لمدة شهر قبل تطبيق أى زيادة فى الفائدة ووسوف تدرس بالطبع مدى تأثيرها على السوق المحلية أولاً ثم انعكاساتها على السوق الأوروبية لأن المشكلة ستلقى بظلالها على السوق الأوروبية حيث إن الاستثمار فى إسرائيل _ حسب قول "قليان" _ هو جزء لا يتجزأ من عملية الاستثمار فى كل أرجاء أوروبا بالكامل.