رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

جارديان للجيش: أياديكم ملطخة بدم المصريين

صحف أجنبية

الجمعة, 25 نوفمبر 2011 07:10
كتب - عبدالله محمد:

هاجمت صحيفة "الجارديان" البريطانية المجلس العسكري الحاكم بسبب استخدامه للعنف المفرط ضد المتظاهرين واستخدامه للرصاص الحي ضد المطالبين بتسريع نقل السلطة لحكومة مدنية، ووصفته بأن "يديه ملطخة بدماء المصريين".

وقالت الصحيفة إنه يوم بعد يوم يتأكد استخدام الجيش المصري الذي كان يوصف بأنه حامي الثورة ومنقذ المصريين للذخيرة الحية مما أدى إلى مقتل المتظاهرين في ميدان التحرير، وسقوط ما لا يقل عن 38 شهيدًا وإصابة المئات.
ونقلت الصحيفة عن منظمة عاملة في مجال حقوق الإنسان اتهامها لقيادات الجيش في

مصر "بأن أيديهم ملطخة بالدماء"، وتقول إن هذا الاتهام يأتي بعد أن أكد عاملون في المجال الطبي أن الذخيرة الحية استخدمت ضد معارضي المجلس العسكري الحاكم الذين تظاهروا خلال الأيام الماضية في ميدان التحرير.
وتنقل الصحيفة عن طبيب في أحد المستشفيات الميداني قوله: إنه شاهد بنفسه عشرة جرحى أصيبوا بالذخيرة الحية خلال المظاهرات التي شهدتها القاهرة لستة أيام متتالية.. وأن ستة من هؤلاء المتظاهرين توفوا بسبب
جراحهم.
وأضاف هاشم أشرف الطبيب بمستشفى القصر العيني في القاهرة "سقط العديد من القتلى نتيجة رصاصة واحدة في الرأس"، موضحا التقرير يقول إن تشريح 12 جثة أكد أن الذخيرة الحية كانت سببا في الوفاة.
وتقول الصحيفة إن بعض هذه الحالات أظهرت أن الرصاص أطلق من مكان عال، مما يشير إلى احتمال مشاركة قناصين تابعين للجيش أو الشرطة في إطلاق النار.
كما ينقل التقرير عن سارة ويتسون من منظمة (هيومان رايتس ووتش) قولها "مرة إثر أخرى يصر الجيش على أنه لم يستخدم الذخيرة الحية ضد المتظاهرين، وكأنه – بطريقة أو بأخرى- غير مسئول عن شرطة مكافحة الشغب التي تعمل وفق توجيهات القيادة العسكرية وإشرافها".