رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

بى بى سى: إسرائيل بها أكبر كمية ألغام

صحف أجنبية

الخميس, 24 نوفمبر 2011 15:15
كتبت- شيماء شعبان:

أشارت شبكة "بي بي سي" الإخبارية إلى أن استخدام إسرائيل للألغام الأرضية وصل أعلاه منذ عام 2004 بالرغم من الإحصائيات التى تفيد بعدم وجود ألغام بأراضيها، حيث أكد مسح دولي إلى اكتشاف دول جديدة تنتشر بها الألغام الأرضية، وعلى رأس تلك القائمة إسرائيل التي أفرطت في دفن الألغام بأراضيها خلال العام الماضى أكثر من أى عام مضي.

وأكد تقرير مرصد الألغام الأرضية، الذى تم إنشاؤه في عام 1998 إثر آخر حملة دولية لحظر استخدام الألغام، زيادة استخدامها في إسرائيل، وأشار التقرير إلى أن أربع دول لم يوقعوا على اتفاقية أوتاوا

الدولية التى تحظر استخدام تلك الأسلحة وهم: إسرائيل وسوريا وبورما وليبيا فى الوقت الذى وقع فيه  158 دولة على الاتفاقية.
وفى نفس السياق تؤكد الشبكة قيام مجموعات مسلحة فى أفغانستان وبورما وكولومبيا وباكستان بزرع ألغام جديدة، وعليه أشار مسئولون كولومبيون أول أمس إلى مقتل ثلاثة جنود بألغام زرعها متمردو القوات المسلحة الثورية الكولومبية اليساريين بجنوب غرب كولومبيا أثناء حراستهم لعمال آخرين كانوا يدمرون مزارع الكوكا.
وقالت الشبكة: إن آخر تقرير يؤكد أن تكلفة القضاء على الألغام لإنقاذ
الضحايا وصلت إلى637 مليون دولار عام2010.
من جانبها أوضحت جاكليت هانسن مديرة برنامج القضاء على الألغام: "فى هذه الأوقات العصيبة يجب على الحكومات أن تلتزم بتخليص العالم من الألغام باستمرار تمويل جهود القضاء عليها لمساعدة الناجين".
ويأتى هذا فى إطار السعى وراء تقليص عدد ضحايا ومصابي الألغام كل عام والذى وصل العام الماضي إلى 4000 شخص، حيث تم تدمير مليون لغم وذخائر غير متفجرة فى منطقة مساحتها 200كم مربع ومنطقة حرب سابقة أخرى بمساحة 460 كم مربع.
وأشار لورين بيرسي المسئول بمرصد الألغام إلى أن عدد المصابين ضحايا الألغام فى زيادة مستمرة كل عام، كما أن 9% فقط من تمويل القضاء على الألغام مخصص لمساعدة هذا العدد المتزايد من الناجين الذين يتطلبون تلقى مساعدات طوال باقى حياتهم".