رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

جارديان: الفوضى تسيطر على مصر الجديدة

صحف أجنبية

الأحد, 20 نوفمبر 2011 06:36
كتب -عبدالله محمد

قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية إن الاشتباكات الدامية التي وقعت في ميدان التحرير دليل جديد على أن الفوضى أصبحت هي المسيطرة على مصر الجديدة وأن البلاد تسير في طريق المجهول، ويلقي بظلال من الشك على قدرة الشرطة على تأمين الانتخابات البرلمانية المقررة نهاية الشهر الجاري.

وأضافت الصحيفة إن موجة العنف الجديدة خلفت أكثر من 750جريحا وقتيلين جراء استخدام الشرطة للغاز المسيل للدموع والرصاص المطاطي والخرطوش، وتلقي هذه الاشتباكات بظلال من الشك على قدرة الشرطة على تأمين الانتخابات المقررة 28 نوفمبر.

وتابعت الصحيفة إن الاضطرابات بدأت بعدما انتقلت الشرطة لفض الاعتصام الذي أقيم في ميدان التحرير بعد المظاهرة التي نظمت الجمعة لحث المجلس الأعلى للقوات المسلحة على سرعة تسليم البلاد للحكم المدني.

وأوضحت الصحيفة أن الرصاص المطاطي كان يتطاير في الهواء وسحب دخان القنابل المسيلة للدموع تملى المكان، وقال الصحافي والناشط حسام الحملاوي "المشاهد تذكرنا بجمعة الغضب.. حينما ضربت قوات الأمن المتظاهرين المطالبين برحيل مبارك.. لقد ضربتنا الشرطة بالقنابل المسيلة للدموع الأمريكية

الصنع، ولقد شاهدت بأم عيني خمسة أشخاص على الأقل مصابين برصاص مطاطي".

وأشارت الصحيفة إلى أن هذه الاشتباكات دليل أخر على تراجع الدعم الشعبي للمجلس العسكري، وقال الحملاوي:" إن هذه الاشتباكات كشفت الوجه الحقيقي للشرطة والمجلس العسكري".

وعبر العديد عن شكوكهم في جدوى الانتخابات، قائلين إنها صممت لترسيخ سيطرة العسكري على البلد، لكنهم أصروا على المشاركة في الانتخابات، ونقلت الصحيفة عن أحمد محمد  محاسب قوله:"الجنرالات يريدون حكم مصر.. ولكن هذه هي ثورتنا.. انظر حولك لم أشاهد الأحزاب السياسية أو المرشحين المتنافسين في المعارك.. كنت انظر فقط للشعب المصري ينضم للقتال.. نحن نقاتل فلول نظام مبارك الذين لا يزالون في السلطة".