رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

حريت: إسرائيل تحاول تطبيع علاقاتها مع تركيا

صحف أجنبية

السبت, 19 نوفمبر 2011 10:42
أنقرة - أ ش أ

ذكرت صحيفة "حريت" التركية اليوم السبت أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو "ضغط مجددا على الزر كمحاولة أخرى لتطبيع العلاقات مع تركيا بعد الأزمة التي تعيشها حاليا.

وفى هذا الصدد، سيصل إلى أنقرة خلال الفترة القصيرة القادمة ديفيد ميدان المسئول السابق فى جهاز الاستخبارات الإسرائيلى "الموساد" إلى أنقرة لاجراء مباحثات مع وكيل وزارة الخارجية التركية السفير فريدون سينرلى أوغلو.

ونوهت الصحيفة بأن ديفيد ميدان ،المولود في مصر ، لعب دورا مهما في صفقة تبادل الاسرى بين حركة حماس وإسرائيل لإطلاق سراح الجندي جلعاد شاليط .
ولفتت إلى أن وزير الخارجية الاسرائيلي افيجدور ليبرمان قطع علاقات وزارته مع الموساد وطالب كافة الدبلوماسيين العاملين فى الممثليات الدبلوماسية الاسرائيلية في الخارج بقطع علاقاتهم تماما مع رجال الموساد كرد فعل على عدم استشارته بإرسال "ميدان" إلى أنقرة.

وأشار مسئول رفيع المستوى من وزارة الخارجية الاسرائيلية دون الافصاح عن اسمه إلى أن ديفيد ميدان سيصل إلى انقرة قريبا كممثل خاص باسم  رئيس الوزراء نتنياهو لاجراء مباحثات مع أنقرة إضافة إلى أن الحكومة عينت سكرتيرا ثانيا للسفارة الإسرائيلية فى أنقرة

وسيصل مع "ميدان" من أجل التعاون لتحسين العلاقات مع تركيا.

وأكد المسئول الاسرائيلي أن هذه التطورات أدت إلى افتعال أزمة في تل أبيب ولكن مع كل ذلك لم يتنازل رئيس الوزراء نتنياهو أمام وزير الخارجية ليبرمان .

وأشارت الصحيفة إلى أن جهاز المخابرات التركى قطع تعاونه مع الموساد عقب عدم التوصل لحل يرضى الطرفين على إثر حادث الهجوم البحرى على سفينة مرمرة، ولكن بناء على تعليمات رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان تدخل جهاز المخابرات مجددا في صفقة تبادل الاسرى بين إسرائيل وحركة حماس مقابل الإفراج عن الجندي جلعاد شاليط .

وأوضحت أن نتنياهو ينتظر الرد الايجابى من أنقرة بعد انتهاء مباحثات ديفيد ميدان الذى عمل لمدة 30 عاما فى الموساد.