رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

الإسلاميون: الجيش يدعم الليبراليين

صحف أجنبية

السبت, 19 نوفمبر 2011 06:12
كتب - عبدالله محمد

قالت صحيفة "وول استريت جورنال" الأمريكية إن مظاهرة أمس الجمعة ألقت بظلالها على احتمال قيام تحالف بين المجلس العسكري الحاكم، وجماعة الإخوان المسلمين التي تتهم المجلس بدعم الليبراليين بإصداره وثيقة المبادىء الدستورية التي تمنح الجيش صلاحيات كبيرة لصياغة الدستور.

وأضافت إن عشرات الآلاف من المتظاهرين معظمهم من الإسلاميين احتشدوا في ميدان التحرير أمس الجمعة في "جمعة الطلب الواحد" لمطالبة السلطة العسكرية بالإسراع في

نقل السلطة للمدنيين والكف عن محاولة السيطرة على صياغة الدستور الجديد للبلاد، الأمر الذي يترك علامات استفهام على التحالف المحتمل بين الإسلاميون والمجلس العسكري الحاكم.

 ووصفت المظاهرات بأنها واحدة من أكبر المظاهرات منذ الاحتجاجات التي أجبرت الرئيس السابق حسني مبارك على التنحي عن السلطة.

وتعطي الوثيقة المجلس الأعلى للقوات المسلحة حق "الفيتو" على

الدستور الجديد للبلاد، الذي يصاغ العام المقبل من قبل جمعية تأسيسية مكونة من 100 شخص مرشح من قبل البرلمان، كما أنها تمنع الرئيس القادم والبرلمانات من التفتيش على تفاصيل الميزانية العسكرية.

كذلك تمنح الوثيقة الجيش سلطة تعيين 80 عضوا من الجمعية التأسيسية المخولة بصياغة الدستور، في واحدة من المفاجآت بالنسبة للإسلاميين الذين يخشون من تهميش دورهم في الحياة السياسية وسط توقعات بتحقيقهم فوز كبير في الانتخابات البرلمانية، ويتهم قادة الإخوان المجلس الحاكم للجنرالات بالوقوف إلى جانب العلمانيين لمنع الإسلاميين من صياغة الدستور.