رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

ك.مونيتور:مخاوف دولية من تزايد الإرهاب فى شمال أفريقيا

صحف أجنبية

الأربعاء, 16 نوفمبر 2011 19:09
كتب-حمزه صلاح:

رأت صحيفة (كريستيان ساينس مونيتور) الأمريكية أن استضافة الجزائر اجتماعا حول مكافحة الإرهاب مؤخرا، يؤكد المخاوف الإقليمية المتزايدة من مخاطر الإرهاب، ويعكس القلق العميق على الصعيدين الإقليمي والدولي حول هذا الموضوع .

وأكدت الصحيفة أن قادة شمال أفريقيا يشعرون بالقلق إزاء التهديدات المتزايدة بمنطقة الساحل بشأن انتشار السلاح والمخاوف من وصول أسلحة إلى تنظيم القاعدة في بلاد المغرب

العربى وتزايد عمليات تهريب المخدرات والخطف والتمرد، لاسيما منذ سقوط نظام القذافي في ليبيا.

يأتي هذا الاجتماع الذي يستمر يومين لبحث كيفية تعزيز القدرات في مجال مكافحة الارهاب بمنطقة ساحل البحر المتوسط وساحل المحيط الاطلنطى وتنسيق مزيد من الجهود بين الدول المعنية من أجل التصدي لخطر الإرهاب.

فمنذ عام 2010، بحثت أربع بلدان بمنطقة الساحل،هى الجزائر ومالي وموريتانيا والنجير، التعاون العسكري فيما بينهما وإمكانية تشكيل هيئات أركان مشتركة بين البلدان الأربع. وشهدت الجزائر يومي 7 و8 سبتمبر الماضي مؤتمرا حول الأمن والشراكة والتنمية بين دول شمال وغرب إفريقيا.

وأشارت الصحيفة إلى أن اجتماعات أخرى متعلقة بالقضايا الأمنية عقدت في نواكشوط في أواخر سبتمبر الماضي وحضرها ممثلون عن دول أوروبية، ومن المقرر أن تعقد اجتماعات فى واشنطن قريبا يحضرها ممثلون من دول شمال وغرب إفريقيا.