عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

هاآرتس: "هعافوت" فلسطينية بحكم المحكمة العسكرية الإسرائيلية

ذكرت صحيفة (هاآرتس) الإسرائيلية أن المدعى العام العسكرى كان قد أصدر أمرا العام الماضى بالتعتيم على تقرير داخلى، حصلت الصحيفة منه على نسخة، يقول إن معظم مستوطنة "ديريخ هعافوت" مبنية على أراض فلسطينية خاصة بالضفة الغربية.

وأوضحت الصحيفة - فى سياق تقرير أوردته على موقعها الإلكترونى اليوم - أن نحو60%  من أراضى تلك المستوطنة، التى بنيت مطلع عام 2001 وسكنتها قرابه 35 عائلة إسرائيلية، بنيت على أراض فلسطينية، وهذا ما حاول النائب العسكرى العام إخفاءه عن الرأى العام.

وأشارت الصحيفة إلى تكرار المحاولات والالتماسات فى عام 2008 والتى تطالب بضرورة إخلاء المستوطنة، وما كان من الحكومة الإسرائيلية إلا أن أعدت فريق مسح للوقوف على حقيقة الأمور، فيما رفضت المحكمة فى عام 2010  هذه الالتماسات لعدم انتهاء الفريق من أعماله. 
وزعم المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أن معرفة حقيقة ملكية تلك الأراضى هو

أمر معقد للغاية، حيث إنه يحتاج إلى مراجعة حقوق الملكية التى تعود إلى عام 1969 غير أنه صرح بأن فريق المسح بصدد الانتهاء من عمله قريبا .
وأشارت الصحيفة إلى أن المدعى العام العسكرى والإدارة المدنية للدولة قد صاغت عدة مبررات منذ تعيين هذا الفريق عام 2010 لعدم الافصاح عن تفاصيل تلك القضية أمام الرأى العام  لافتهة إلى أن قرار رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو بهدم كافة المستوطنات الإسرائيلية التى بنيت على أراض فلسطينية، عرض نتنياهو لضغوط عديدة من قبل نشطاء الجناح اليمينى المتطرف لمراجعة هذا القرار.