رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

ن. تايمز: تعليق عضوية سوريا لطمة للأسد

صحف أجنبية

الأحد, 13 نوفمبر 2011 09:15
كتبت - إنجي الخولي:

اعتبرت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية أن تعليق عضوية سوريا في جامعة الدول العربية خطوة جريئة ولطمة على وجه نظام الرئيس السوري بشار الأسد تتجاوز عرف المؤسسة التي اعتادت منذ زمن طويل تجنب المشاكل والجدل.

وقالت الصحيفة اليوم الأحد: "إن وفود الدول العربية المنزعجة من انتفاضات الربيع العربى، قالت إنها تحاول تفادى حرب أخرى مثل الحرب الليبية التى وافقت فيها الجامعة على اتخاذ خطوة غير مسبوقة بالتصديق على التدخل الأجنبى".
واعتبرت أن الانتفاضات العربية جاءت لتعيد صياغة الجامعة العربية مع نجاح قطر فى

دفع إجراء التصديق على التدخل العسكرى الأجنبى فى ليبيا.
ونقلت الصحيفة عن محللين قولهم: "إن الحكومات العربية تحاول تناول القضية السورية بدون الحث على اسقاط نظام الأسد بالعنف او التدخل العسكرى الأجنبى".
ونقلت عن باول سالم مدير مركز كارنيجى للشرق الأوسط فى بيروت قوله "جميعهم يريدون أن يظهروا ديمقراطيين ونشطين ويقفون بجوار الشعب لانهم انفسهم محاصرون داخل اوطانهم".
وتقول الأمم المتحدة إن 3500 شخص قتلوا منذ بداية الانتفاضة الشعبية ضد
نظام الأسد فى مارس الماضى من ضمنهم 100 قتلوا بعد موافقة سوريا على مبادرة الجامعة العربية بوقف العنف فى الثانى من شهر نوفمبر الجارى.
ومن جانبه، أشاد الرئيس الامريكى باراك اوباما بقرار الجامعة أمس وتعهد بمواصلة الضغط على سوريا وقال اوباما فى بيان " بعد فشل نظام الاسد الذريع فى الالتزام بتعهداته اظهرت الجامعة العربية القيادة فى الجهود الرامية إلى إنهاء الأزمة وجعل الحكومة السورية مسئولة عن تصرفاتها " .
واختتمت: "إن الجماعة العربية عندما وافقت على التدخل العسكرى الاجنبى لحماية المدنيين فى ليبيا فى شهر مارس الماضى كانت تتعامل مع دولة صغيرة وغير مؤثرة جدا فى المنظمة، لكن سوريا دولة مؤسسة ورئيسية فى المنظمة".