"ن تايمز": الصين تفرض قيودا جديدة على الصحفيين

صحف أجنبية

الجمعة, 11 نوفمبر 2011 13:09
نيويورك - أ ش أ:

ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" الامريكية اليوم الجمعة ان السلطات الصينية فرضت قوانين جديدة اكثر تشددا تجاه عمل الصحفيين في البلاد.

واشارت الصحيفة - في تقرير بثته على موقعها الالكتروني بشبكة الانترنت - الى ان هذه القوانين الصارمة تهدف الى منع الشائعات واضعاف تأثير المدونات على شبكة الانترنت والتي تشهد تزايدا كبيرا في اعدادها في هذا البلد.
وبثت الإدارة العامة للصحافة بيانا على موقعها الالكتروني، شددت خلاله على منع الصحفيين من نشر معلومات غير مؤكدة على الانترنت او على نشرة الهاتف الخلوي.
واشترطت الادارة العامة للصحافة ايضا على اي صحفي ان يذكر مصدرين لاي مقال حساس او حرج وقيام الصحفي باجراء الحوارات بنفسه لجمع المعلومات.
كما تضمنت الشروط ايضا ان يتبع اي تقارير او مقالات خاطئة تصحيحات واعتذارات، مؤكدة في الوقت ذاته ان اي انتهاكات قد تؤدي الى وقف الصحفي او سحب التصريح الخاص به.
وكان كبار قادة الحزب الشيوعي بقيادة رئيس الدعاية لي شانجشن قد اعربوا عن قلقهم ازاء صعوبة ايقاف الشائعات الخاطئة والبيانات التحريضية.
ومن جانبهم قال بعض الصحفيين في المؤسسات الإخبارية البارزة بالعاصمة الصينية "بكين" ان الشائعات والمعلومات غير المؤكدة يتم التأكد من صحتها ومدى دقتها قبل نشرها.