رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

جارديان:مقاومة الاحتلال "خفض" شعبية حماس

صحف أجنبية

الجمعة, 11 نوفمبر 2011 07:07
كتب: عبدالله محمد

زعمت صحيفة "الجارديان" البريطانية أن تركيز حركة المقاومة الإسلامية "حماس" على الصراع مع إسرائيل أنساها التفكير في توفير وظائف للفلسطينيين، الأمر الذي خفض الدعم الشعبي للحركة المسيطرة على قطاع غزة منذ يونيو 2007.

وقالت الصحيفة إن دعم حماس بين سكان قطاع غزة أخذ في الانخفاض بسبب ما قالت إنه "فساد والتركيز على الصراع مع إسرائيل بدلا من الوظائف"، على حد قولها، رغم أن أغلب المحللين أكدوا ارتفاع شعبية الحركة بعد

نجاح صفقة التبادل بينها وإسرائيل والتي نجحت بموجبها في تحرير 1027 أسيرا مقابل الجندي جلعاد شاليط.

وقال إسماعيل رضوان أحد قادة الحركة :إن" الناس يبحثون الآن على حماس.. وإذا كان هناك انتخابات غدا سوف نكسب أصوات أكثر من ذي قبل"، إلا أن ملثمين في مسيرات ضخمة للترحيب بالسجناء أعربوا عن خيبة أملهم المتنامية مع طول حكم مدة الحركة

وسط الاستياء المتزايد من الفساد، وقمع المعارضة السياسية، وقبل كل شيء، تأكيدها بأن المقاومة للاحتلال الإسرائيلي هو أكثر أهمية من الوظائف.

ونقلت الصحيفة عن مخيمر أبو سعدة أستاذ العلوم السياسية في جامعة الأزهر بغزة:إن" تبادل الأسرى عزز شعبية حركة حماس في الوقت الراهن.. لكن ذلك لن يدوم أكثر من بضعة أشهر.. شعبية حماس تراجعت في كل عام كانت فيه في السلطة، حماس المسيطرة على قطاع غزة جلبت الحصار الإسرائيلي". وبين فوز حماس في الانتخابات التشريعية عام 2006 مفاجأة إلى حد كبير بسبب اليأس من الفساد، والاستبداد الذي تمارسه حركة فتح.