رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

ستطلاع اسرائيلي: " احتمال كبير " لوقوع حادث مماثل لاغتيال رابين

صحف أجنبية

الجمعة, 11 نوفمبر 2011 00:57
ستطلاع اسرائيلي:  احتمال كبير  لوقوع حادث مماثل لاغتيال رابينرابين الذى اغتيل عام1995
القدس (شينخوا)

 يعتقد حوالي 40 فى المائة من الاسرائيليين الذين شاركوا فى استطلاع للرأى بمناسبة الذكرى السادسة عشرة لاغتيال رئيس الوزراء الراحل اسحق رابين ، ان بالإمكان وقوع حادث مماثل .

وفي الاستطلاع الذى اجرته صحيفة (يديعوت احرونوت) التى تصدر بالعبرية ومنظمة جيشر، وهى منظمة اسرائيلية غير حكومية، يعتقد 39 فى المائة من المشاركين انه من "المحتمل" ان تحدث عملية اغتيال اخرى ذات دافع سياسي مثلما حدث لرابين عام 1995.
ووفقا لنتائج الاستطلاع، شارك 509 من المواطنين اليهود البالغين ، ويعتقد 31 فى المائة منهم ان فرص

حدوث عملية اغتيال مماثلة فى المستقبل القريب " عالية "، بينما يعدها 8 فى المائة "عالية للغاية ".
يعتقد حوالي 30 فى المائة اخرين ان احتمال اعادة التاريخ نفسه "ضعيف" ، ويعتقد 12 فى المائة انه "ضعيف للغاية ".
كما ذكر المسح ان نذر حدوث مثل هذه العملية مرتفعة اكثر بين اليهود العلمانيين، حيث يخشى 50 فى المائة منهم حدوث ذلك، بينما يعتقد 65 فى المائة من القطاع الديني ان احتمال
حدوث ذلك "ضعيف".
وأيد حوالي 80 فى المائة من المشاركين فى الاستطلاع، الذى بلغ هامش الخطأ فيه 4.4 فى المائة، الحفاظ على المراسم السنوية لذكرى حادث اغتيال رابين، رغم أن 9 فى المائة فقط قالوا انهم سيحضرون هذا الحدث.
وقال مدير جيشر ايلان جال-دور ،أن " ذكرى اغتيال رابين تلقى الضوء على الصدع الكبير بين الاسرائيليين الدينيين والعلمانيين ، ومخاوفهم ازاء احتمال حدوث عملية اغتيال اخرى بدافع سياسي."
قتل رابين على يد معارض يميني متطرف لاتفاقية اوسلو بينما كان يغادر منصة تجمع سلمي ضخم اقيم فى وسط تل ابيب. وقد تم تسمية الساحة الواسعة امام مجلس المدينة بميدان رابين فى ذكرى عملية القتل الثانية ذات الدافع السياسي فى تاريخ اسرائيل