هاآرتس:تأجيل هدم البؤرة الاستيطانية نصر للمستوطنين

صحف أجنبية

الخميس, 10 نوفمبر 2011 09:05
غزة - أ ش أ

 ذكرت صحيفة ( هاآرتس ) الاسرائيلية اليوم الخميس انه سوف يتم تأجيل تدمير البؤرة الاستيطانية غير القانونية "جيفات عساف" لمدة نصف عام.. الأمر الذى يمثل انتصارا للمستوطنين .

وأشارت الصحيفة  الى ان المستوطنين سوف يواصلون مناقشاتهم اليوم عن مبررات التأجيل مع أمين مجلس الوزراء زيفي هاوزر

وممثلين عن مكتب المدعي العام للدولة .
جدير بالذكر ان المحكمة العليا تنظر في قضية هدم البؤرة الاستيطانية جيفات عساف منذ عام 2007 حيث قدمت منظمة "السلام الان"

في ذلك الوقت التماسا للمحكمة العليا طلبت منها أن تأمر بهدم ستة مواقع استيطانية غير قانونية بما في ذلك جيفات عساف.. لكن الدولة ادعت في البداية ضرورة إجراء مفاوضات مع سكان تلك البؤر لإخلائها.. ولكن هذا لم يحدث .
وفي وقت لاحق بعد قيام المحكمة بإصدار أمر احترازي ضد هذه البؤر الاستيطانية وبعد اجتماع مع رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو فى
فبراير الماضى قررت الحكومة تغيير اتجاهها بجعل البؤر المقامة على أرض مملوكة للدولة قانونية وإخلاء- فقط -تلك المقامة على ارض مملوكة للفلسطينيين بحلول نهاية العام الحالى.
ومن المقرر أن تقدم الحكومة ردها علي أمر إخلاء البؤر الاستيطانية للمحكمة العليا اليوم الخميس.. وانه سيتعين على قضاة المحكمة العليا الموافقة علي قرار تأجيل الهدم .
ومن المرجح عدم تدخل القضاة في هذه المرحلة إلا انه يمكنهم وضع جدول أعمال جديد لعمليات الإخلاء بوصفه قرارا ملزما للمحكمة..وسيكون ذلك مماثلا لقرار المحكمة العليا بشأن هدم عدد من الهياكل في جبل ارتيس الذى تعهدت الدولة بهدمه بحلول مايو 2012.