عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

ف.تايمز:"العسكرية" أصابت الناشطين بصدمة

رأت صحيفة "فايننشيال تايمز" البريطانية أن المحاكمات العسكرية للمدنيين والمعارضين أصابت النشطاء المصريين بالصدمة، حيث اعتبروها علامة أخرى على التدهور الخطير في العلاقات بين منظمات المجتمع المدني والمجلس الأعلى للقوات المسلحة منذ الإطاحة بالرئيس السابق حسني مبارك في فبراير الماضي.

وقالت الصحيفة إن الصدمة كانت قوية بالنسبة للناشطين جراء المحاكمات العسكرية والتي طالت العديد من المدنيين والنشطاء وكان أحدثها الناشط علاء عبدالفتاح الذي دخلت والدته في إضراب مفتوح عن الطعام حتى الإفراج عنه.
واعتقل عبدالفتاح لمدة 15 يوما قابلة للتجديد في نهاية أكتوبر الماضي لأنه رفض الإجابة على أسئلة المدعي العام العسكري، ورفض استئناف ضد اعتقاله الأسبوع الماضي، وصدمت هذه المحاكمات الناشطين،

الذين يرون أنها علامة من التدهور الخطير في العلاقات بين منظمات المجتمع المدني والمجلس الأعلى للقوات المسلحة الذي كان ينظر إليه في البداية كحارس للثورة بعد أن رفض إطلاق النار على المتظاهرين، وقد تعرض الجيش مؤخرا لانتقادات متزايدة بسبب محاولات البقاء في السلطة.
وفي محاولة لاستعادة النظام بعد تصاعد في معدلات الجريمة بعد الثورة، أرسلت أعداد كبيرة إلى المحاكم العسكرية، وانتقدت جماعات حقوق الإنسان في مصر والخارج المحاكمات.