رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

ن.بوست: إيران أنتجت نماذج من الرءوس النووية

صحف أجنبية

الأحد, 06 نوفمبر 2011 14:07
ن.بوست: إيران أنتجت نماذج من الرءوس النوويةالرئيس الإيراني محمود احمدي نجاد
كتب- حمزة صلاح:

أوضحت صحيفة (نيويورك بوست) الأمريكية أن الوكالة الدولية للطاقة الذرية لديها معلومات استخباراتية تشير إلى أن إيران صنعت نماذج كمبيوتر من الرءوس الحربية النووية، وأن أحدث المعلومات المُجمعة مؤخرا عن الأنشطة المتصلة بالأسلحة النووية ذات أهمية كبيرة من حيث المضمون والنطاق.

وأكد دبلوماسيون أن الوكالة الذرية سوف تكشف الأسبوع المقبل عن تفاصيل غير معلنة سابقا عن الأنشطة السرية المزعومة التي تقوم بها طهران

بشأن الأسلحة النووية.
وأضاف الدبلوماسيون أن الوكالة ستنشر معلومات سرية جديدة مع صور التقطها الأقمار الصناعية تراها الوكالة الذرية بأنها تشير إلى وعاء كبير من الصلب المستخدم لإجراء اختبارات التفجيرات المتعلقة بالأسلحة النووية.
وكانت الوكالة قد وضعت إيران تحت المراقبة على مدى عقد تقريبا بسبب شكوك في أن طهران قد تكون مهتمة بتطوير
مثل هذه الأسلحة.
وقالت الصحيفة "إن هناك معلومات غير مُفصح عنها أيضا تابعة للأمم المتحدة تشير إلى تقارير واردة من دول مختلفة  تؤكد ان هناك وعاء من الصلب بحجم أتوبيس يقع في قاعدة برشين العسكرية الإيرانية، من المرجح أن إيران تستخدمه في اختبارات التفجيرات العالية المتعلقة بالأسلحة النووية لتحديد نوع المواد اللازمة لحدوث انفجار ذري".
وأشارت الصحيفة إلى أن الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد لا يزال يصر منذ فترة طويلة على أن بلاده لا تستخدم المفاعلات النووية سوى لإنتاج الكهرباء المحلية فقط.