ك.مونيتور: حماس جزء من الحصار على غزة

صحف أجنبية

الأحد, 06 نوفمبر 2011 12:34
كتب-حمزة صلاح:

أشارت صحيفة (كريستيان ساينس مونيتور) الأمريكية إلى أن الجميع ينظرون بعين الاعتبار إلى الحصار الذي تفرضه إسرائيل على قطاع غزة الفلسطيني

، في حين أن عددا متزايدا من نشطاء الشباب في قطاع غزة يرون ان قادتهم من حركة حماس جزء كبير من المشكلة حيث أنهم يعتبرون سيطرة حماس على غزة في حد ذاته جزءا من الحصار حسبما زعمت الصحيفة.
وذكرت الصحيفة أن الكثير من الشباب من سكان غزة  يشعرون بالاضطهاد من جانب حماس التي تسيطر على القطاع منذ عام 2007.
وأوضحت الصحيفة أن حركة حماس قمعت المتظاهرين الشباب في غزة مؤخرا،

عندما خرجوا للتظاهر فى الخامس عشر من مارس بهدف تشكيل حركة شبابية مثل حركة 6 إبريل المصرية  للدعوة إلى الوحدة بين الزعماء الفلسطينيين، ولذلك بدا عليهم الحرج الكبير وخيبة أمل متزايدة، بينما اندلعت الثورات العربية التي أطاحت بالأنظمة الديكتاتورية العربية هذا العام على أكتاف الشباب.
وقالت "سماح أحمد" امن سكان القطاع،  إنها اعتادت أن تكون فخورة جدا بأن تقول للناس إنها فلسطينية، موضحة أنها نشأت في وقت كان فيه النضال الفلسطيني للتحرر من الاحتلال الإسرائيلي
مصدر إلهام العالم العربي، وأنها شاركت في الانتفاضة الثانية التي بدأت في عام 2000 حيث إن الناس الذين كانوا يكتشفون أنها فلسطينية كانوا يعبرون لها عن مدى احترامهم العميق لها.
وأضافت سماح: "إننا كفلسطينيين اعتدنا تصدير الثورة، واعتدنا أن نعطي دروسا حول الكيفية التي يمكننا بها النضال من أجل حقوقنا". وأوضحت أن مشاعرها بدأت تتبلور عند مشاهدتها الاحتشادات الهائلة للمتظاهرين المصريين على شاشة التليفزيون أثناء الثورة المصرية قائلة: "بدأنا نراقب الشعب المصري كل يوم جمعة في ميدان التحرير، ولكن نحن نشعر هنا بالألم لأنه لا يُسمح لنا بالحديث عن حقوقنا".
ولفتت الصحيفة إلى أن هناك من الغضب والاستياء المتزايد من حكومة حماس، وأن الشباب في غزة يأملون أن غزة سوف تحاكي مصر في يوم من الأيام.