رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

و.بوست:تفاؤل فى أوروبا بعد تجديد الثقة فى حكومة اليونان

صحف أجنبية

السبت, 05 نوفمبر 2011 12:58
كتب - حمزة صلاح:

كشفت صحيفة (واشنطن بوست) الأمريكية أن رئيس الوزراء اليوناني "جورج بابانديرو" فاز بفارق ضئيل في اقتراع على الثقة في الحكومة اليونانية في وقت مبكر من صباح اليوم السبت، فيما وصفته الصحيفة بأنه قد "نجا بأعجوبة" في التصويت على الثقة.

وأوضحت الصحيفة أن فوز بابانديرو يضع اليونان نحو تشكيل حكومة وحدة وطنية من شأنها أن تسعى إلى حل الازمة المالية قبل إجراء الانتخابات الجديدة المقرر إجراؤها العام المقبل.
وقالت الصحيفة إن التصويت على الثقة يجعل الجهود الأوروبية الرامية لمكافحة أزمة ديونها أكثر صلابة بعد مرور خمسة أيام درامية ، كادت تطيح باليونان خارج منطقة اليورو، ولكن يبدو أن الأوروبيين سيحصلون على شريك يوناني أقوى خلال الأيام المقبلة، برغم مخاوف المحللين من أن تكون الاضطرابات قد أضرت بالخطط التي تهدف إلى تعزيز صندوق إنقاذ منطقة اليورو.
وأكدت الصحيفة على أن التصويت قد أنهى أسبوعا غير عادي من حالة عدم اليقين التى أعلن فيها القادة الأوروبيون لأول مرة أنهم سوف يعزلون اليونان خارج منطقة اليورو في حالة فشل اليونان في الارتقاء إلى مستوى التزاماتها.
وقد أجبر هذا التحرك القادة اليونانيين على الاتحاد حول خطة تقشف لاذعة للوصول باقتصاد بلدهم إلى المسار الصحيح المستدام. كما لفتت الصحيفة إلى أن ايطاليا قد أعلنت أمس أنها ستسمح لصندوق النقد الدولي بأن يذهب إلى ايطاليا لمراقبة التقدم في الاصلاح، الخطوة التي تعتبر غير عادية في حد ذاتها.