ن.تايمز: المسعى الفلسطينى بالأمم المتحدة يقترب من الرفض

صحف أجنبية

الجمعة, 04 نوفمبر 2011 12:03
دمشق ـ أ ش أ :

ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية اليوم الأربعاء أن المسعى الفلسطيني للحصول على عضوية الأمم المتحدة- والذي كان محكوما عليه بالفشل منذ البداية بسبب الفيتو الأمريكي- اقتربت مرة أخرى من الرفض في مجلس الأمن، وفقا لدبلوماسيين.

وأوضح الدبلوماسيون الذين تحدثوا بشرط عدم الكشف عن هويتهم، بموجب البروتوكول الدبلوماسي، أن لجنة العضوية بمجلس الأمن قد اجتمعت بشكل خاص مع الدول الأعضاء من أجل طرح مواقفهم الفردية بشأن الطلب الفلسطيني، وأن الدول الأعضاء تحاول إصدار تقرير بحلول يوم الثلاثاء المقبل وأن المؤشرات تدل على أن المجموعة لن تكون قادرة على التوصل إلى إجماع في هذا الصدد.
وأشار الدبلوماسيون إلى أنه من المرجح أن يكون التقرير جافا، وتشير الوثائق

الدبلوماسية الى أن بعض أعضاء اللجنة يؤيدون المسعى الفلسطيني وبعضهم يعارضه، وأن التصويت على إحالة التقرير إلى الجمعية العامة قد يتم على الأرجع في 11 من شهر نوفمبر الجاري، لكن قد يتم تخطي التصويت على طلب العضوية للدولة الفلسطينية في حد ذاته إذا لم تقدم أيا من الدول الـ15 الأعضاء بالمجلس طلبا بذلك.
وألمحت الصحيفة الى أن الفلسطينيين قد يكونون غير قادرين على حشد الأصوات التسعة اللازمة للموافقة على قرار العضوية، والذي من شأنه أن يجعل الولايات المتحدة تتجنب استخدام حق النقض" الفيتو".
يشار إلى أن بعض الدول الأوروبية
-من بينهم فرنسا والبوسنة- واللذين كان متوقعا أن يدعموا المسعى الفلسطيني قد قالوا أنهم سميتنعون عن التصويت. ووفقا للدبلوماسيين فإن فرنسا أشارت خلال إجتماع أمس الخميس إلى أنها تنوي الامتناع عن التصويت.
وألمحت الصحيفة إلى أنه في حالة فشل طلب العضوية في مجلس الأمن فإنه من المتوقع أن تتسلم الجمعية العامة للامم المتحدة المسألة. ولا يمتلك أعضاء الجمعية العامة حق نقض المبادرة، ولكن ستكون المنظمة الدولية فقط قادرة على منح صفة مراقب للفلسطينيين، وهو ما يشبه كثيرا الوضع الحالي لدولة الفاتيكان.
من الجدير بالذكر أن العضوية الكاملة بالأمم المتحدة تتطلب الحصول على توصية مجلس الأمن بأغلبية 9 أعضاء من ال 15 عضوا بالمجلس وعدم إستخدام أيا من الدول دائمة العضوية حق الفيتو،التي من بينها الولايات المتحدة، ومن ثم تتسلم الجمعية العامة الطلب حيث تتطلب الموافقة تصويت ثلثي أعضاء من بين 193 لصالح طلب العضوية.
6