جارديان:بريطانيا تستعد لـ "ضرب" إيران

صحف أجنبية

الخميس, 03 نوفمبر 2011 14:55
لندن-أ ش أ:

قالت صحيفة (جارديان) البريطانية إن المسئولين في بريطانيا يدرسون خطط طوارىء خاصة بهجوم عسكري على إيران وسط ما قالت إنه مخاوف متصاعدة بسبب برنامج التخصيب النووي الإيراني .

وأضافت الصحيفة في عددها الصادر اليوم "الخميس" أن وزارة الدفاع تعتقد أن الولايات المتحدة تقرر تعجيل خطواتها لاستهداف المنشآت النووية الإيرانية في عدد من المواقع الرئيسية وأن المسئولين البريطانيين يشيرون الى أنه في حال طلب

الولايات المتحدة من الحكومة البريطانية الذهاب معها في اتجاه الحرب فإن القوات المسلحة البريطانية على أتم استعداد للذهاب في هذه المهمة.
وأشارت الصحيفة إلى وجود بعض أصوات المعارضة داخل الحكومة البريطانية ولكن لن يكون لها تأثير كبير على هذا التوجه، مشيرة إلى أنه استعدادا لهذه الحرب المحتملة، فإن القادة العسكريين البريطانيين يبحثون الآن
في أفضل الأماكن التي يمكن نشر القطع البحرية فيها والتي يمكنها إطلاق صواريخ توماهوك كروز من على متنها وذلك خلال الأشهر القليلة القادمة.
وأضافت الصحيفة أنه من المتوقع أن تطلب الولايات المتحدة استخدام قاعدة دييجو جارسيا وهي جزيرة في المحيط الهندي تحت السيطرة البريطانية والتي استخدمها الأمريكيون خلال حروبهم في منطقة الشرق الأوسط .
وتابعت الصحيفة أنها تحدثت مع عدد من المسئولين في الحكومة البريطانية ووزارة الدفاع والذين أكدوا أن إيران عادت لبؤرة الاهتمام وذلك بعد زوال نظام العقيد معمر القذافي في ليبيا.