رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

الجيش الإسرائيلى يطلق صفحة رسمية له باللغة العربية

صحف أجنبية

الأربعاء, 02 نوفمبر 2011 11:37
كتب - حمزة صلاح:

كشفت صحيفة (لوس أنجلوس تايمز) الأمريكية النقاب عن إطلاق الجيش الإسرائيلي صفحة رسمية له على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" باللغة العربية، من أجل توفير المعلومات المتعلقة بنشاطات الجيش الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية والقضايا الأخرى ذات الصلة باللغة العربية، وسيكون ذلك أيضًا كوسيلة للحوار مع القراء من العالم العربي.

وأشارت الصحيفة إلى أن قوات الدفاع الإسرائيلية كانت المرشح الأول في استخدام منصات وسائل الإعلام الاجتماعية سهلة الاستخدام باعتبارها طريقة لتوصيل رسالة إسرائيل بالخارج إلى الدول العربية، الأمر الذي لاقى استحسان جمهور الإعلام الإسرائيلي.
ويعتبر البعض أن الرأي العام العربي تجاه إسرائيل وأنشطة جيشها ليس

له أهمية وبمثابة قضية خاسرة، معتقدين أن جهود التواصل ينبغي أن تركز أكثر على الرأي العام الغربي الذي لديه قدر أكبر من النفوذ السياسي الدولي.
واعترضت الصحيفة رأي البعض في أن إطلاق صفحة باللغة العربية هي وجهة نظر قديمة، موضحة أن الرأي العام العربي أصبح مؤخرا واحدا من أكثر المسائل أهمية خاصة بعد اندلاع الربيع العربي الذي أسقط أنظمة العديد من الزعماء العرب الذين تشبثوا بالسلطة لفترة طويلة، وأن إسرائيل بما في ذلك الجيش بحاجة إلى المشاركة
في الرأي العام العربي حتى لو كان صعبا وقاسيا على إسرائيل في بعض الأحيان.
وأوضحت الصحيفة أن اللواء الإسرائيلي أفيتشي أدراي، الذي يجيد التحدث بالللغة العربية ويُعتبر وجها معروفا على قناة الجزيرة وغيرها من وسائل الإعلام الناطقة باللغة العربية، هو من سيتولى قيادة جهود الجيش الإسرائيلي في التواصل باللغة العربية.
وأقر أدراي بأن الحفاظ على منصات إعلامية مع المحتوى العربي من الممكن أن تواجه صعوبة في تقدير العالم العربي لها كمصدر شرعي للمعلومات وليست كوسيلة للدعاية، لكنه أكد أن الجهود مطلوبة لضمان نشر معلومات أكثر توازنا.
وقال أدراي: "إن حقيقة الوجود الإعلامي عند الاستجابة للأزمات لا يبني وحده العلاقات ولا يبني الثقة، ولكنه مجرد علاقة يجب رعايتها والمحافظة عليها على أساس يومي سواء عبر وسائل الإعلام التقليدية أو الحديثة".