عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الصينيون متعاطفون مع ثوار "وول ستريت"

قالت مجلة (أتلانتك) الأمريكية إن الكثير من الصينيين يشعرون بالتعاطف مع مظاهرات شارع المال والبورصة "وول ستريت" بمدينة نيويورك الأمريكية، حيث يرون أن المشكلات التي دفعت المحتجين في الولايات المتحدة للاعتصام واحتلال أكبر شوارع نيويورك موازية ومشابهة للشكاوي التي يحملها الصينيون في صدورهم ضد الحكومة الصينية.

وأوضحت المجلة أن احتجاجات وول ستريت تندد بعدم المساواة في الدخل وبالشعور بالحرمان من الحقوق الكاملة وبالشعور بالظلم، وهي نفس معاناة الكثير من الصينيين.
وأضافت المجلة أن الصينيين يرون احتجاجات وول ستريت تحمل رؤية متشابهة لظروفهم الاجتماعية والاقتصادية، حيث انعدام المساواة الواضح الذي لا يمكن تحمله والذي ربما يمثل أبرز عوامل زعزعة الاستقرار المحتملة التي تواجه الصين، وخاصة لدى الطبقة المتوسطة التي تشعر بقوة بالظلم والفوراق الطبقية الهائلة.
وقالت المجلة إن احتجاجات وول ستريت على عكس الربيع العربي، حيث إن

99% من الحركة لا تتعلق بكونها ثورة أو تغيير نظام، ولكنها حركة احتجاجية ضد نظام يبدو أقل عدلا مما يُتصور وأقل مساواة بين المواطنين عما ينبغي أن يكون.
وأشارت المجلة إلى أن وسائل الإعلام الصينية تناولت بكثافة أخبار احتجاجات وول ستريت، حيث كانت أحد المقالات في صحيفة "جلوبال تايمز" الصينية تشير إلى "مناهضة الرأسمالية التي تهز العالم"، وكانت وسائل الإعلام الصينية تضع أسئلة متكررة حول كيفية تفسير حركة احتجاجات وول ستريت بالولايات المتحدة، وهناك من المحاورين الصينيين من كانوا يطالبون شعبهم بعدم الشعور بالشماتة.