رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

يديعوت:تركيا ترفض معونة بطانيات إسرائيلية

أعادت تركيا بطانيات كانت إسرائيل قد أرسلتها لإغاثة منكوبي الزلزال في فان المدينة التركية التي شهدت الزلزال، وهو ما فسرته صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية بأن تركيا لا تريد إظهار نفسها كدولة فقيرة غير قادرة على تزويد مواطنيها بالحاجات الأساسية.

كانت تركيا قد قبلت في وقت سابق المساعدة الإنسانية القادمة من إسرائيل وأرمينيا بعد الزلزال المدمر الذي ضرب محافظة فان شرق تركيا الأحد الماضي، إلا أنها تؤكد أن بوادر التضامن هذه ليست مؤشرا على تحسين علاقاتها الصعبة بينها وبين إسرائيل.
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية التركية سلجوق أونال الجمعة:"لا نمزج بين المسائل الإنسانية والسياسية، فيما يتعلق بالعلاقة بين تركيا وإسرائيل".
وأوضح أونال أن موقف أنقرة لم يتغير حيال "التوقعات الجوهرية" تجاه إسرائيل أي تقديم الدولة العبرية اعتذارا وتعويضات لعائلات الناشطين الأتراك التسعة الذين قتلوا إثر هجوم إسرائيلي على سفينة تركية كانت تنقل مساعدات إنسانية إلى قطاع غزة المحاصر نهاية مايو 2010.
وقد أدى ذلك الهجوم الدامي إلى أزمة عميقة بين البلدين اللذين كانا في السابق حليفين استراتيجيين، حدث على إثرها قامت تركيا بطرد السفير الاسرائيلي كما جمدت تعاونها العسكري مع الدولة العبرية.