عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

و.بوست: كلينتون صاحبة فضل نجاح الناتو فى ليبيا

هيلاري كلينتون
هيلاري كلينتون

أرجعت صحيفة (واشنطن بوست) الأمريكية الفضل في نجاح الضربات الجوية لقوات حلف شمال الأطلسي "ناتو" علي ليبيا، إلى وزيرة الخارجية الأمريكية "هيلاري كلينتون"، موضحة أن كلينتون لعبت دورا رئيسيا فى نجاح الضربات الجوية للناتو المساعدة لقوات الثوار على القوات الموالية للعقيد الليبي الراحل "معمر القذافي" قبل إسقاطه.

ونقلت الصحيفة عن دبلوماسي أوروبي، رفض الكشف عن هويته لأنه كان يناقش مسائل حساسة بين حلفاء الناتو في قرارهم بالضرب الجوي على ليبيا، قوله: "إن كلينتون ساعدت بشكل كبير في تشكيل الائتلاف، ومع ذلك كان الائتلاف بصدد الانقسام والخلافات، ولكن بفضل جهودها من الضغط المحموم إلى حد كبير قد أبقت التحالف وحافظت عليه من التفكك فى ساعاته الأخيرة".
وذكرت الصحيفة أن عدو الولايات المتحدة معمر القذافي لقى مصرعه بعد مضي سبعة أشهر من بدء حملات الناتو على قوات القذافي، وقد برزت الحملة الجوية لقوات التحالف للناتو نجاح السياسة الخارجية لإدارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما والأعضاء في الإدارة من مجلس الوزراء خاصة العضو الأكثر شهرة هيلاري كلينتون وزيرة الخارجية الأمريكية.
وأشارت الصحيفة إلى أن بعض الجمهوريين قد

سخروا سابقا من جهود كلينتون وبراعتها في "القيادة من الخلف"، في الوقت الذي كان يتساءل آخرون فيه عن السبب الكامن وراء قيام الرئيس أوباما بإيقاع الولايات المتحدة في حملة عسكرية أخرى في الخارج برغم الإلحاح الاستراتيجي الذي كان يوصي بعدم الدخول في أي حرب أخرى بعد العراق وأفغانستان، فضلا عن الدعم الجماهيري القليل جدا.
وأضافت الصحيفة أنه بعد نجاح قوات الناتو في عملها في ليبيا، وقرار انتهاء الناتو من ضرباته في ليبيا هذا الأسبوع، يقدم المسئولون الأمريكيون دفاعا تفصيليا للنهج الجديد الذي انتهجته وزيرة الخارجية الأمريكية ودورها المحوري سواء كان هذا الدور داخل مجلس الوزراء الهش والمنقسم على نفسه أو في تجميعها للتحالف الدولي للهجوم الجوي على ليبيا.