رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

الجارديان: الناتو يستبعد فرض حظر طيران فى سوريا

صحف أجنبية

الاثنين, 31 أكتوبر 2011 09:12
لندن - أ ش أ:

ذكرت صحيفة "الجارديان" البريطانية أن مسئولي حلف شمال الأطلسي "ناتو" استبعدوا فرض منطقة حظر طيران في الاجواء السورية عقب تحذير الرئيس السوري بشار الأسد من أن أي تدخل عسكري في الداخل السوري من شأنه أن يؤدي إلى زلزال يحرق منطقة الشرق الأوسط بأكملها.

وأوضحت الصحيفة أنه رغم نجاح الناتو في تحقيق مهمته في ليبيا، التي تنتهي رسميا اليوم الأثنين، إلا ان مسئولي الحلف اعترفوا بوجود احتمال ضئيل لإنشاء تحالف مماثل يؤدي إلى فرض منطقة حظر للطيران فوق سماء سوريا لحماية المدنيين ووقف تصاعد اعداد القتلى في الانتفاضة السورية التي دخلت شهرها الثامن .
ونقلت الصحيفة عن بعض مسئولي الحلف قولهم إن نموذج ليبيا لا يصلح لتطبيقه في سوريا... مضيفين أن اعلان تدخل الناتو في سوريا يفتقد حتى الآن الى الإجماع الدولي والدعم العربي المطلوب .
ولفتت الصحيفة إلى أن منظمات سورية مناهضة للنظام الحاكم قد ناشدت الغرب للتدخل من أجل حمايتهم ووقف القتال بين قوات الأمن الحكومية والمتظاهرين المسلحين حتى لا تدخل البلاد في خضم حرب أهلية .
وقال مسئول في حلف الناتو " نحتاج إلى تفويض كامل من المجتمع الدولي ودعم من الجامعة العربية والدول المجاورة لسوريا للقيام بأي مهمة

تحل الأزمة هناك غير أن احدا لم يطلب مساعدة " الناتو " حتى الآن ".
وعزت الصحيفة خشية "الناتو " في الزج به داخل الصراعات الداخلية في سوريا وإلقاء المسئولية على عاتقه إلى تحذير الأسد من أن اي تدخل خارجي في شئون بلاده سيفضي إلى "افغانستان أخرى".
وألقت الصحيفة الضوء على اعتراف الأسد خلال حديثة باقتراف قواته لإثام أدت إلى مقتل الآلاف من المواطنين خلال الأشهر الماضية غير أنه عاد ليؤكد أن نظامة دخل حرب شرسة لقتال ما أسماه بـ " الإرهابيين " .
واختتمت الصحيفة تقريرها بذكر اتهام الأسد للجماعات الأسلامية وجماعة الإخوان المسلمين بسوريا بالوقوف وراء تلك الاحتجاجات التي تعصف ببلاده حاليا...قائلا إن نظامه يحمي حقوق مسيحيى سوريا والاقلية العلوية بالبلاد وأنه لا يزال يتمتع بـ " شرعية شعبية".