ن.تايمز:إبطال منع تعدد الزوجات يرهب نساء ليبيا

صحف أجنبية

الأحد, 30 أكتوبر 2011 16:04
ن.تايمز:إبطال منع تعدد الزوجات يرهب نساء ليبيا رئيس المجلس الانتقالي اللييبي مصطفى عبدالجليل
كتب-حمزة صلاح:

رأت صحيفة (نيويورك تايمز) الأمريكية، خطاب رئيس المجلس الانتقالي الليبي مصطفى عبدالجليل القائل إن ليبيا ستبطل قانون منع تعدد الزوجات، الذي اقره الزعيم الراحل معمر القذافي في ليبيا، بأنه خطوة للوراء وخاصة فيما يتعلق بقضايا المرأة في ليبيا.

وأشارت الصحيفة إلى أن بعض النساء الليبيات تتخوفن من خطاب رئيس المجلس الوطني الانتقالي باعتباره إشارة تهدد بأن ليبيا الجديدة ستعني عصرا جديدا من القمع، وخاصة طالبات جامعة طرابلس اللاتي شعرن بشعور سلبي تجاه خطاب عبدالجليل.

وقالت عواطف الحجاجى، 24 عاما، وهي طالبة علم الأحياء في الجامعة: "إن متابعة القواعد الإسلامية شيء جيد، ولكن تعدد الزوجات ليس جيدا، إنني قلقة من أن الرجال الذين كانوا لديهم زوجة واحدة فقط يتزوجون الآن من أربعة، وسيفعل الكثير منهم ذلك على الأرجح".

وقالت بشرى بن عمران، 20 عاما، طالبة بقسم الانجليزية: "كل الفتيات مجنونات بخطاب عبدالجليل، وأنا لا أريد أن أتزوج من شخص متزوج بالفعل".

وذكرت الصحيفة أن خبراء ليبيا بالخارج يعتبرون

خطاب عبدالجليل بأنه جهد سياسي يهدف إلى استرضاء الإسلاميين الذين أصبحوا يتمتعون بنفوذ سياسي حديثا.

وقال ديرك فانديفال خبير الشئون الليبية وأستاذ في جامعة دارتموث بالولايات المتحدة: "إن عبدالجليل وغيره من القادة ليسوا متأكدين تماما من الطريق الذين يتجهون نحوه، والشيء المزعج هو أنه ذكر في خطابه مثل هذه الأشياء من تعديل القانون بالسماح بتعدد الزوجات والتي تأخذه خارج التيار الرئيسي.

وأشارت الصحيفة إلى أن ردود الفعل الخارجية لحلفاء ليبيا احتوت على نوع من الفزع تجاه خطاب رئيس المجلس الانتقالي، حيث قال وزير الخارجية الفرنسي آلان جوبيه: "هذه مشكلة بالنسبة لنا، ولا سيما فيما يتعلق باحترام كرامة المرأة".