ح.نيوز: مصر تدور فى حلقة مفرغة

صحف أجنبية

الأحد, 30 أكتوبر 2011 15:16
كتبت-شيماء شعبان:

أشارت صحيفة (حريت ديلي نيوز) التركية إلى أن مصر تدور داخل دائرة مغلقة حتى الآن فهي تبدأ من نقطة وتصل إلى نفس النقطة.

ودللت الصحيفة علي وجهة نظرها بأن المواطنين لا يشعرون بأي تغيير، بالعكس فمعظم المصريين يعيشون حياة عادية يعمها عدم الوضوح والتخبط على جميع المستويات مما يجعلهم يشعرون بالإحباط واليأس.
وأشارت الصحيفة إلى أنه بالرغم من حالة الإحباط التي تملأ نفوس المصريين إلا أن أجواء المظاهرات والاحتجاجات خلال التسعة أشهر الماضية ألهمت العديد منهم بأهمية وجدوى أصواتهم، بل منحتهم الفرصة للتحدث والإفصاح بما يجول

بخاطرهم بعد أن اعتادوا الصمت خلال السنوات الماضية.
وأضافت أن الفترة الأخيرة سمحت للعديد من الأصوات الناقدة أن تنتقد بشكل لاذع الاضطرابات التى يحدثونها فى المنطقة كما ينتقدون ردود أفعال السلطة الانتقالية المتمثلة فى المجلس الأعلى للقوات المسلحة، الذي يعتبر أحد دوافع الإحباط وتثبيط الهمم.
ورأت الصحيفة أن الفترة السابقة كانت تجربة مريرة وصعبة ولكن تعلم منها الكثيرون، وفتحت أعينهم لحقائق وتحديات عديدة، فقد فضل الكثير من الأشخاص أن ينأوا بأنفسهم خارج مسرح
الأحداث حتى يجدوا طريقة لمشاركتهم فى عملية الانتخابات إدراكا منهم بفساد النظام السابق الذى سعوا جاهدين للإطاحة به.
وأكدت الصحيفة إيمان الكثير بأن مصر أمامها طريق طويل مليء بالمطبات حيث يتمنون تحقيق آمال عالية للوصول لعملية الإصلاح ولكن هذا يتضمن العديد من الذلات والسقطات، عند كل سقوط ستستعيد مصر نفسها وتقف مرة أخرى.
وأوصت الصحيفة كل فرد مسئول بأن يشارك بإيجابية فى أول انتخابات برلمانية حرة والمقرر إجراؤها خلال الأربعة أسابيع المقبلة وهو ما نرغبه جميعا بنفس قدر الخوف الذى ينتابنا من تداعياتها، وفقا للصحيفة.
وأضافت الصحيفة أنه مع تزايد هذه الدوائر المفرغة يجب تطلع المصريين إلى تكوين تحالفات للتغلب على مخاوفهم من التوحد، حيث لا يمتلكون خيارات أخرى سوى السير قدما.