رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

ن.تايمز:"جرابيل" يعيد العلاقات المصرية بإسرائيل

صحف أجنبية

الثلاثاء, 25 أكتوبر 2011 10:46
ن.تايمز:جرابيل يعيد العلاقات المصرية بإسرائيلجرابيل
كتب-عبدالله محمد:

رأت صحيفة (نيويورك تايمز) الأمريكية أن الاتفاق الذي توصلت إليه مصر مع إسرائيل حول إطلاق سراح ايلان جرابيل المتهم بالتجسس مقابل 25 مصريا في سجون إسرائيل، مؤشر جيد على عودة الهدوء والدفء لعلاقات البلدين بعد فترة من التوتر التي أعقبت سقوط حسني مبارك والاحداث التي وقعت بعدها.

وقالت الصحيفة إن الاتفاق أعطى إشارة إضافية لعودة العلاقات مع إسرائيل بعد حليفها القوي

حسني مبارك الرئيس المخلوع، والذى حافظ على علاقته بإسرائيل، كما حافظ على معاهدة السلام الموقعة بينهما منذ ثلاثة عقود، ولكن العداء المستمر منذ فترة طويلة على الصعيد الشعبي وتر علاقات البلدين.
وأشارت الصحيفة إلى التوترات التي خيمت على علاقة البلدين خلال الشهر الماضي، عندما اقتحمت حشود غاضبة السفارة الاسرائيلية في القاهرة،
بعد مقتل خمسة من ضباط الأمن المصرية في أغسطس الماضي برصاص القوات الإسرائيلية، وقد قدمت إسرائيل اعتذارا رسميا مؤخرا عن وفاة الضباط، حينما عبرت عن الحادث بأنه غلطة غير مقصودة، على حد تعبير الصحيفة.
وأعلنت اسرائيل الاثنين أنها توصلت لإتفاق مع مصر بمساعدة أمريكية من أجل الافراج عن إيلان جرابيل، وهو طالب القانون الأمريكي الذي يحمل الجنسية الاسرائيلية، وقد اعتقل جرابيل في يونيو ووجهت إليه تهمة التجسس لصالح إسرائيل، وسوف يتم تبادله بـ 25 مصريا من بينهم ثلاثة من القاصرين.