رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

"تايمز" تكشف خطابات تشارلز وبلير للقذافى

صحف أجنبية

الثلاثاء, 25 أكتوبر 2011 10:45
لندن- أ ش أ:

كشفت صحيفة "التايمز" البريطانية اليوم الثلاثاء عن خطابات من ولي العهد البريطاني الأمير تشارلز ورئيس الوزراء حينئذ توني بلير إلى العقيد معمر القذافي تكشف عن السعي إلى تقوية العلاقات الثنائية.

واستخدام الأمير تشارلز لتعزيز العلاقات مع القذافي حيث كتب له خطابا بتاريخ 7 يونيو عام 2007 ويعد أول دليل على وجود خطابات بين ولي العهد والقذافي.
ويحمل الخطاب ثناء من جانب ولي العهد على الجهد الذي بذله القذافي في مساعدة المسيحيين وضحايا مرض

الإيدز إضافة إلى مساعدته للمجلس البريطاني. وقال تشارلز:"أردت فقط أن أكتب الى فخامتك للتعبير عن مدى سعادتي بسبب هذه التطورات وعمقها."
وأشارت الجريدة الى أن الخطاب تم إرساله بعد أسبوع من زيارة توني بلير خلال الفترة الأخيرة له في رئاسة الوزراء التي كان يبحث فيها عن صفقات للبترول ومعدات الدفاع لصالح شركات بريطانية بعد إذابة الجليد الذي إنتاب العلاقات بين البلدين.
وكشفت الجريدة أيضا عن خطاب أرسله بلير بعد مرور شهر على زيارته الى ليبيا في 2007 والذي أوضح إصرار حكومة العمال على المضي في الصفقات التي وقعها مع نظام القذافي.
وقال المتحدث باسم بلير:"لقد تم استقبال القذافي في عدد من العواصم الأوربية بما فيها بروكسل وروما وباريس."
وأضاف أنه لم يكن هناك في ذلك الوقت أي مانع من استضافة القذافي خاصة في ضوء الجهد الذي بذله بلير لإنهاء وجود الأسلحة الكيماوية والبرامج النووية والسعي لإثناء القذافي عن دعم الإرهاب.
وأشارت الجريدة الى أن الخطابات تم العثور عليها في قصر يخص سيف الإسلام ابن القذافي في طرابلس.