رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

واشنطن بوست: عصر الإسلاميين يشرق من تونس

صحف أجنبية

الاثنين, 24 أكتوبر 2011 14:41
واشنطن بوست: عصر الإسلاميين يشرق من تونسالانتخابات في تونس
كتب - عبدالله محمد وشيماء شعبان:

أشارت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية إلى أن سلطات الحكومة التونسية تباشر الانتخابات التى تجرى منذ أمس الأحد 23 أكتوبر الجاري، والتي تشير منذ أمس إلى استحواذ الحزب الإسلامى المحظور "النهضة" على أكبر قدر من الأصوات فى العديد من الدوائر الانتخابية، الأمر الذي يشير إلى أن بداية عصر الإسلاميين سيبدأ من تونس.

وأشارت الصحيفة إلى أن تونس هى أول من قام بإجراء انتخابات حرة نزيهة في نتاج الثورات العربية بإشراف14 ألف مراقب محلى ودولى بما فى ذلك وفود من مركز كارتر

والاتحاد الأوروبي، ومن المقرر إعلان نتائج الاقتراع بعد ظهر غدٍ الثلاثاء.
كما أشارت الصحيفة إلى أن العلمانيين فى تونس ينتابهم خوف من حصول حزب "النهضة" الإسلامي الوسطى على عدد كبير من مقاعد المجلس الوطني التأسيسي الذي سيضع دستور البلاد.
وتتزامن انتخابات تونس مع تخلص جارتها ليبيا من حكم قائدها المتغطرس معمر القذافي الذى حكمها طوال أربعين عامآ.
كما نقلت الصحيفة عن باراك أوباما رئيس الولايات المتحدة الامريكية تهنئته لشعب تونس
قائلا: "بعد أقل من عام من إلهامهم لدول العالم، اتخذ الشعب التونسى خطوة هامة في السير قدماً نحو الديمقراطية".
وذكرت الصحيفة أنه من المتوقع أن يُبلى حزب النهضة بلاءً حسنًا حيث يتساءل الكثير حول حصولهم على الأغلبية، فقد صرح الحزب أنه سيشترك مع الأحزاب الأخرى لتكوين حكومة ائتلافية عريضة تشمل عدة أحزاب.
وأضافت الصحيفة إن انتصار حزب النهضة فى مجتمع علماني مثل مجتمع تونس يمكن أن يكون له أثر واسع فى استلهام بقية الأحزاب الدينية المماثلة فى المنطقة العربية.
وأضافت الصحيفة أن حزب النهضة يؤيد وجوب اتخاذ الإسلام كمرجعية شرعية لنظام وقوانين حكم البلاد كما يؤمن بأن الديمقراطية هى النظام الأمثل للحصول على حقوق الشعب.