رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

صحيفة روسية: مقتل القذافى متعمد وقاسٍ

صحف أجنبية

الاثنين, 24 أكتوبر 2011 10:03
صحيفة روسية: مقتل القذافى متعمد وقاسٍ
موسكو - أ ش أ:

وصفت صحيفة (موسكوفسكي كمسوموليتس) الروسية مقتل العقيد الليبى معمر القذافى بأنه " كان متعمدا وقاسيا" .. معتبرة أن "القذافي قتل في سياق انقلاب أكثر دموية من الانقلاب الذي أوصل العقيد إلى السلطة الأمر الذى لقي إدانة من قبل بعض الدول ، ومن أبرزها موقف القيادة الروسية التي استنكرت عملية القتل".

وقالت الصحيفة اليوم الاثنين "مما لا شك فيه أن أية واقعة موت تبعث على الأسف، غير أنه من الضروري توخي الحذر عند تقويم موت شخصية سياسية، خاصة إذا كانت على ذاك القدر من التناقض، وموتها بتلك الصورة المأساوية" .
ووصفت الصحيفة ما تشهده ليبيا من أحداث هذا العام ب "الحرب الأهلية "، وقالت " إن نهاية الحرب الأهلية في جميع الحالات تعبر عن إرادة الشعب، وأحيانا في أشكال قاسية" .. مؤكدة أن الإرادة الشعبية تفرض سيطرتها دائما رغم التدخلات الخارجية .
وانتقدت الصحيفة تعظيم دور الناتو فى الثورة، وقالت " لا داعي للمخادعة بالقول إن الشعب الليبي كان يؤله القذافي ولولا الناتو لما أسقط أبدا ، والحقيقة هي أن الشعب كان سيسقطه ، كما سيسقط علي عبد الله صالح،

وبشار الأسد، وذلك بغض النظر عن رعاية موسكو وبكين لهما" .
وتابعت الصحيفة قائلة " مهما كان موقف روسيا من تدخل قوى الناتو في ليبيا، فإن ذلك حدث بعد أن بدأ النزاع الأهلي في البلاد، وبعد أن قامت قوات النظام الليبي ولعشرات المرات باطلاق النيران على المواطنين، ومن المؤكد أن جموع الناس المتحلقين حول جثة القذافي في مصراتة، لا تدل على أن كثيرا من مواطنيه يبكونه ".
واختتمت الصحيفة قائلة " يجب ألا يتعدى موت القذافى بالتسية لنا كونه مناسبة نتمنى فيها لليبيين أن يقلبوا صفحة ثقيلة من تاريخهم للبدأ في بناء بلد جديد ، أما السياسيون الروس فعليهم أن ينشغلوا بما يهمهم، بدلا من الاهتمام بما جرى في سرت " .