رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

شبيجل: بيع أسلحة ألمانية للسعودية "تحول تاريخى"

صحف أجنبية

الأحد, 16 أكتوبر 2011 15:02
شبيجل:  بيع أسلحة ألمانية للسعودية تحول تاريخى
كتب - حمزة صلاح :

اعتبرت مجلة "دير شبيجل" الألمانية قرار ألمانيا بشأن تصدير الدبابات إلى السعودية، بأنه إشارة بارزة تدل على تحول في السياسة الخارجية الألمانية .

وقالت المجلة إن ألمانيا لم تكشف عن الأسباب الكامنة وراء قرارها الجديد بدراسة تصدير ما يصل نحو 270 دبابة حديثة إلى المملكة العربية السعودية، برغم أن هذا القرار يسير فى عكس اتجاه عقود من التقاليد والسياسة الخارجية الألمانية التى تؤكد على ضرورة عدم بيع الأسلحة للمناطق التى تعاني من الأزمات، والاضطرابات السياسية.
وأوضحت المجلة أن المستشارة الألمانية "انجيلا

ميركل" اجتمعت مع 14 مسئولا فى مجلس الأمن الاتحادي لمناقشة الوثائق من أجل التوصل إلى قرار تاريخى بالموافقة على بيع أكثر من 200 دبابة ألمانية حديثة "طراز ليوبارد موديل 2A7" إلى السعودية، وبهذا القرار ستكون ألمانيا قد زودت الحكومة العربية بالأسلحة الثقيلة إلى الحكومة العربية التى أعلنت عزمها على محاربة خصومها "بقبضة من حديد".
وبالرغم من بعض الشكوك حول قرار ألمانيا المفاجئ بتصدير الأسلحة للسعودية، إلا أن
ميركل قد أعلنت أن الأمر سيكون مقبولا حيث يخدم القرار الجديد مصالح ألمانيا الاقتصادية والجيوسياسية.
وأكدت المجلة أن القرار الجديد يمكن أن يلعب دورا كبيرا فى تحديد سياسة القوة فى البلاد، وأن هذا القرار يضع مصالح السياسة الخارجية فوق حقوق الإنسان فى بلد يستطيع الرجال فيه قيادة الدبابات بينما لا يسمح للنساء فيه حتى قيادة السيارات.
ورأت المجلة أن القرار الذى توصلت إليه ميركل ووزراؤها الأساسيون فى اجتماع مجلس الوزراء الألمانى بشأن الموافقة على تصدير الدبابات إلى السعودية قد "خرق جميع المحظورات" وضرب بقرارات الحكومات السابقة فى برلين عرض الحائط، مشيرة إلى أن القرارات السابقة كانت تقول بعدم توريد الأسلحة إلى السعودية كمسألة مبدأ.