رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

السعداوى: النساء مقموعات فى كل الأديان

صحف أجنبية

الأحد, 16 أكتوبر 2011 07:35
السعداوى: النساء مقموعات فى كل الأدياننوال السعداوي
فسم الترجمة -خاص:

استضافت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية اليوم الاحد في حوار لها الناشطة النسائية والكاتبة نوال السعداوي بمناسبة اختيارها ضمن قائمة المرشحين لجوائز نساء العام التي ستعلن غدا.

وتحت عنوان "سأواصل هذه المعركة إلى الأبد" تستعرض مراسلة الصحيفة جينيفيف روبرتس اهم مراحل حياة السعداوي البالغة من العمر 80 عاما وكفاحها ضد "الختان"، مشيرة الى ان السعداوي أثارت الكثير من الجدل بآرائها في العالم العربي والإسلامي.

وأكدت السعداوي انه ليس لديها نية لتقليل آرائها المتطرفة، مشيرة الى انها كانت في التحرير فى فبراير الماضى عندما أطيح بالرئيس السابق حسني مبارك. متابعة: "انا ضد القتال والعسكرية  ، والرأسمالية ، والعنصرية فأنا سأقاتل من أجل هذا إلى الأبد ".
واشارت السعداوي انها ستعلن عن جائزة سنوية دولية باسمها للمنح الدراسية الجامعية، على أن تمنح للفنانين الثوريين".
وتبدأ السعداوي برواية قصة ختانها عام 1937 عندما كانت في السادسة من العمر قائلة:" منذكنت صغيرة وإلى الآن لم يبرأ الجرح الغائر الذي ترك أثره على

جسدي من هذه العملية".
وتضيف السعداوي " لقد قضيت السنوات الـ60 الماضية أقود حملة لإنهاء الممارسة البربرية لختان الفتيات وبتر أعضائهن التناسلية الانثوية".
وتابعت "ظللت أكافح ضد الختان منذ دراستي في كلية الطب، لكن النظام السياسي، خاصة في عهد أنور السادات وحسني مبارك شجع الأصوليين الإسلاميين ، وعندما تزداد سلطة الجماعات الدينية يزداد قمع النساء، فالنساء مقموعات في كل الأديان".
ولفتت السعداوي الى ان مكافحة  " ختان الفتيات" الذي يعاني منه 140 مليون امرأة في العالم. وما يقدر بنحو مليوني فتاة معرضة للخطر في كل عام. يجب أن يبدأ من المجتمع ، فالأطفال يجب ان يدرسوا في المدارس اضرار هذه العملية وويجب أن يعلم الآباء للحفاظ على حياة بناتهم "، مضيفة "الناس بحاجة لأن يفهموا أن هذا الأمر يشكل خطرا على الصحة
الجسدية والعقلية لبناتهم".
واشارت المراسلة الى ان السعداوي ألفت 47 كتابا "تتناول المشكلات التي تواجهها النساء في مصر"، بما في ذلك النساء والجنس في عام 1972، مما تسبب في فقدها وظيفتها كمديرة للصحة العامة في وزارة الصحة المصرية.
وفي أوائل الثمانينيات  قضت السعداوي  ثلاثة أشهر في السجن بتهمة ارتكاب "جرائم ضد الدولة" وكتبت مذكراتها في سجن النساء بقلم كحل على ورق التواليت .
واشارت الى انها تدرس في الجامعات في جميع أنحاء العالم، باستثناء مصر.
يذكر انه في عام 2008 ، أصدرت الحكومة المصرية قانونا يحظر ختان الإناث، بعد وفاة بدور شاكر 12 عاما في يونيو 2007 خلال عملية الختان .
واشارت الصحيفة الى انه على الرغم من القانون ،الى انه يعتقد  أن حوالي 90 % من النساء لا تزال تتعرض لعملية الختان في مصر.
وفي المملكة المتحدة  يخضع ما لا يقل لـالفين فتاة بريطانية سنويا لعملة الختان وترسل العديد من الفتيات للخارج حيث إنه في عام 2003 اعلنت المملكة المتحدة انه من غير القانوني اجراء عمليات الختان في أي مكان في العالم على المقيمين في المملكة المتحدة وجرمتها بالسجن لمدة 14 عاما، الا انه حتى الآن، لم تكن هناك أي ملاحقات قضائية.