رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

صحيفة: أوباما يقنع تركيا بالانضمام "للتحالف ضد إيران"

صحف أجنبية

السبت, 15 أكتوبر 2011 08:43
أنقرة - أ ش أ:

ذكرت صحيفة "وطن" التركية اليوم السبت أن الرئيس الامريكي باراك أوباما بعث بوفد دبلوماسي خاص إلى العاصمة التركية أنقرة لإقناعها بالوقوف مع اسماه "جبهة التحالف ضد إيران" بدلا من الوقوف لجانب طهران.

وأشار مسئول رفيع المستوى من وزارة الخارجية الامريكية في تصريحات خاصة للصحيفة، رافضا الإفصاح عن هويته، إلى أن الوفد الامريكي الخاص المكون من نخبة من الدبلوماسيين العاملين بوزارة الخارجية الامريكية غادروا إلى العاصمة انقرة لإجراء جملة مباحثات بهذا الشأن، وسينتقل الوفد الى العاصمة الروسية موسكو ومن ثم إلى عدد من العواصم الاوروبية لنفس الغرض المذكور.

جاء هذا التطور في الفترة التي تستعد فيها الادارة الامريكية لاتخاذ جملة عقوبات صارمة ضد إيران خاصة بعد إحباط محاولة اغتيال السفير السعودي لدى واشنطن وتفجير السفارتين السعودية والاسرائيلية في العاصمة الامريكية واشنطن والتي أعلن أنها مدبرة من قبل طهران.
وأضافت الصحيفة أنه في إطار هذه التطورات، تحاول واشنطن اقناع أنقرة بالوقوف إلى صفها ضد طهران.
في سياق متصل، قال خبير أمريكي بالشئون الشرق الاوسطية في حديثه للصحيفة بأن المنافسة بين انقرة وطهران في الشأن العراقي ازدادت مؤخرا في الوقت

الذي تستعد فيه القوات الامريكية الانسحاب من العراق، مضيفا بأن هذه المنافسة ستزداد فى الفترة القادمة من بعد عملية الانسحاب العسكري الامريكي.
وأكد الخبير، الذي رفض ذكر اسمه، أن التوتر السياسي بين انقرة - طهران بدأ يزداد مؤخرا بعد مصادقة الحكومة التركية على نصب انظمة الانذار المبكر للدرع الصاروخي لحلف الناتو على الاراضي التركية وجراء ذلك تعرضت تركيا للعديد من الانتقادات الحادة من كبار مسؤولي ادارة طهران، إضافة الى ذلك ان الحكومة التركية تفرض ممارسات وضغوط لتنحي الرئيس السوري بشار الاسد على اثر رفضه تنفيذ مطالب شعبه.
وأعرب الخبير عن اعتقاده في أن هذه التطورات ستفتح الباب أمام مشاعر سلبية جديدة ستتولد في العلاقات المستقبلية على خط أنقرة -  طهران.