رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

جارديان:بريطانيا تخشى انتصار طالبان فى أفغانستان

صحف أجنبية

الأحد, 09 أكتوبر 2011 11:29

كتب: عبدالله محمد

حذرت الحكومة البريطانية من إمكانية انزلاق أفغانستان إلى الحرب الأهلية أو أن تسيطر حركة طالبان على جنوب وشرقي البلاد بعد انسحاب قوات حلف شمال الأطلسي الناتو في 2014، بحسب صحيفة "جارديان" البريطانية.

وقالت الصحيفة إن الحكومة البريطانية حذرت من أن هناك "مخاطر كبيرة" من انزلاق البلاد نحو الحرب الأهلية أو سيطرة طالبان على جنوب وشرقي البلاد بعد انسحاب قوات الناتو نهاية عام 2014.

وفي الذكرى 10 لبدء الحرب،

ما زال القتال العنيف في الشرق وأجزاء من إقليم هلمند مستمرا  على مدى الأيام القليلة الماضية، فقد تم إرسال القوات البريطانية إلى خضم صراع دموي طويل، على طول وادي نهر هلمند.
وأضافت الصحيفة إن تصوير أفغانستان على أنها بلد في حالة اضطراب، دفعت الولايات المتحدة العام الماضي لنشر 30 ألفا العام الماضي لمواجهة حركة
طالبان وطردها من معظم الأراضي التي تسيطر عليها قبل عام، ولكن مع انتشار استخدام الألغام والعبوات الناسفة، فضلا عن حملة من الاغتيالات أصيبت حكومة كابول بالشلل وهو ما أعاق التنمية المدعومة من الغرب.
وبحسب الصحيفة فإن التقرير البريطاني جعل من الواضح أن هذه أسوأ السيناريوهات يمكن تجنبها، لكن حتى في الحكم عليها من خلال نتائج التقرير فأن أكثر الاحتمالات بعد الرحيل في 2014 ، سوف تكون الحالة غير مستقرة مع جيوب من العنف المزمن. وقال دبلوماسي بريطاني إنه "يجري حاليا دراسة هذه الأنواع من السيناريوهات.