رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

يديعوت: مصر تفرج عن جرابيل خلال أيام

صحف أجنبية

الأحد, 02 أكتوبر 2011 09:14
كتب- جبريل محمد:

كشفت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية النقاب عن أن الجاسوس الإسرائيلي "ايلان جرابيل" الذي تعتقله السلطات المصرية منذ أشهر بتهمة التجسس لصالح تل أبيب سوف يعود للوطن نهاية هذا الأسبوع برفقة وزير الدفاع الأمريكي ليون بانيتا الذي سيأتي لمصر خلال الأسبوع الجاري ويأخذ جرابيل معه في نهاية الزيارة.

ونقلت الصحيفة اليوم الاثنين عن مسئول مصري رفيع المستوى - رفض الكشف عن هويته – قوله إن وزير الدفاع الأمريكي ليون بانيتا سيزور القاهرة الأسبوع الجاري ويأخذ معه

جرابيل الذي ستفرج عنه مصر مقابل الحصول على منافع مالية".
وأوضحت يديعوت أن تقارير صحفية نقلت عن هذا المسئول قوله اليوم الأحد إن:"إيلان لم يكن جاسوسًا".
وأمس السبت، قالت مصر إنها تدرس الإفراج عن جرابيل -الذي كان محبوسا في البلاد منذ 12 يونيو الماضي- واتهم بالتجسس لصالح إسرائيل، وزاره والديه يوم السبت مع القنصل العام الأمريكي في مصر.
وبحسب تقرير نشرته وكالة أنباء الشرق
الأوسط الرسمية المصرية، فإن السلطات المصرية تفكر في الإفراج عن جرابيل مقابل الحصول على "دعم سياسي ومالي أكبر من الولايات المتحدة".
ونقلت صحيفة "الحياة" اللندنية عن المسئول المصري قوله إنه وزير الدفاع الأمريكي ليون بانيتا من المقرر أن يزور القاهرة الثلاثاء القادم، وسوف يأخذ جرابيل معه في نهاية الزيارة".
وأشار المسئؤل إلى إن التحقيقات أثبتت أن جرابيل لم يكن جاسوسا، وبهذا المنطق يمكن إطلاق سراحه مقابل الحصول على منافع مالية".
جرابيل هاجر إلى إسرائيل قادما من الولايات المتحدة وخدم كجندي في الكتيبة 101 من المظليين، وتطوع في الجيش الإسرائيلي في مارس 2005، وتعرض للإصابة خلال حرب لبنان الثانية.