رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

40% من الإسرائيليين يريدون انسحابا لحدود 67

أظهرت نتائج استطلاع للرأى نشرته صحيفة "يديعوت أحرونوت" اليوم الأربعاء أن 55% من الإسرائيليين يعارضون الانسحاب إلى حدود عام 67 مع تبادل أراض، وضم الكتل الاستيطانية لإسرائيل وهو الموقف الذي يتبناه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وحكومته، بينما قال 40% إنهم يوافقون على العودة لحدود 67 .

وفي ردهم على سؤال حول تخوفهم من استمرار وجود إسرائيل كدولة يهودية قال 53 % إنهم لا يتخوفون من إمكانية حدوث ذلك، بينما قال 45% إنهم يتخوفون من هذه الإمكانية، خصوصا في حال عدم التوصل إلى تسوية إسرائيلية – فلسطينية وقيام دولة واحدة ثنائية القومية لا تكون فيها أغلبية يهودية.

ووصف 59% الوضع الأمني في إسرائيل بأنه "جيد" بينما رأى 41% إنه "ليس جيدا"، ورغم ذلك قال 88% إن إسرائيل هي "مكان جيد للعيش ".

ويأتي هذا الاستطلاع عشية رأس السنة العبرية الذي يصادف غدا الخميس وقال 57 % إن مزاجهم جيد

فيما قال 31% إن مزاجهم جيد
جدا لكن 12% قالوا إن مزاجهم ليس جيدا، كذلك قال 74% إن أوضاعهم الاقتصادية جيدة.

وحول أهم حدث وقع خلال العام العبري المنصرم أشار 27% إلى الحريق الهائل الذي شب في جبال الكرمل قرب حيفا في بداية ديسمبر الماضي والذي عجزت إسرائيل عن إخماده  دون مساعدات دولية مكثفة.

وقال 24% إن الحدث الأهم كان الاحتجاجات الاجتماعية الإسرائيلية ، بينما رأى  18% أن الثورات العربية كانت أهم حدث، ورأى 12% أن الحدث الأهم كان المسعى الفلسطيني في الأمم المتحدة لنيل اعتراف دولي والحصول على عضوية كاملة في المنظمة الدولية.