رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

40% من الإسرائيليين يريدون انسحابا لحدود 67

صحف أجنبية

الأربعاء, 28 سبتمبر 2011 09:20
تل أبيب - (يو بي أي) :

أظهرت نتائج استطلاع للرأى نشرته صحيفة "يديعوت أحرونوت" اليوم الأربعاء أن 55% من الإسرائيليين يعارضون الانسحاب إلى حدود عام 67 مع تبادل أراض، وضم الكتل الاستيطانية لإسرائيل وهو الموقف الذي يتبناه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وحكومته، بينما قال 40% إنهم يوافقون على العودة لحدود 67 .

وفي ردهم على سؤال حول تخوفهم من استمرار وجود إسرائيل كدولة يهودية قال 53 % إنهم لا يتخوفون من إمكانية حدوث ذلك، بينما قال 45% إنهم يتخوفون

من هذه الإمكانية، خصوصا في حال عدم التوصل إلى تسوية إسرائيلية – فلسطينية وقيام دولة واحدة ثنائية القومية لا تكون فيها أغلبية يهودية.

ووصف 59% الوضع الأمني في إسرائيل بأنه "جيد" بينما رأى 41% إنه "ليس جيدا"، ورغم ذلك قال 88% إن إسرائيل هي "مكان جيد للعيش ".

ويأتي هذا الاستطلاع عشية رأس السنة العبرية الذي يصادف غدا الخميس وقال 57 % إن

مزاجهم جيد فيما قال 31% إن مزاجهم جيد جدا لكن 12% قالوا إن مزاجهم ليس جيدا، كذلك قال 74% إن أوضاعهم الاقتصادية جيدة.

وحول أهم حدث وقع خلال العام العبري المنصرم أشار 27% إلى الحريق الهائل الذي شب في جبال الكرمل قرب حيفا في بداية ديسمبر الماضي والذي عجزت إسرائيل عن إخماده  دون مساعدات دولية مكثفة.

وقال 24% إن الحدث الأهم كان الاحتجاجات الاجتماعية الإسرائيلية ، بينما رأى  18% أن الثورات العربية كانت أهم حدث، ورأى 12% أن الحدث الأهم كان المسعى الفلسطيني في الأمم المتحدة لنيل اعتراف دولي والحصول على عضوية كاملة في المنظمة الدولية.