رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

صـيام مرضى القلب فى رمضان

بوابة الوفد الإلكترونية

يؤكد الدكتور وليد محمد السيد استشارى جراحة القلب بمعهد القلب ان الصيام مفيد بالنسبة لمرضى القلب لأن الامتناع عن الطعام في الصيام يخفف العبء على القلب بنسبة 25% على الأقل حيث يقل المجهود الذي يقوم به القلب بخفض ضخ الدم

ومن هنا يتقوى القلب تدريجياً بالصيام ولكن هناك احتياطات غذائية خاصة يجب أن ينتبه إليها مريض القلب لأنها تعتبر عاملاً كبيراً في علاجه حيث يجب تنظيم طريقة تناوله للطعام والإقلال من تناول الأملاح والدهون.
وبسؤالة عن الحالات التى يصعب معها صيام مرضي القلب ؟ قال حالات جلطات القلب وقصور وانسداد الشراين نتيجة ارتباط المريض بـأدوية معينة ومواعيد ثابتة اما فى غير ذلك فعلى مريض القلب مراعاة تنظيم الأدوية التي يتناولها

بمساعدة طبيبه مع التقليل من الملح والمواد الدهنية عند الإفطار، ومع مراعاة هذه الاحتياطات يلاحظ ازدياد حيوية القلب تدريجياً.
ونصح الدكتور وليد كل من أنعم الله عليه بصحة جيدة أن يحافظ عليها فهي رأس مال الإنسان في الحياة ومصدر رزقه، واضاف ان أغلب المرض يأتي من الممارسات الغذائية الخاطئة فهي مصدر كل داء، والإفراط في أي نوعٍ من أنواع الطعام مهما كان مفيداً ومهماً كان الإنسان مغرماً به يكون له مضاره الجسيمة بمرور الوقت.