رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

كيف تتجنب اضطرابات المعدة والإمساك في رمضان؟

صحتك

الاثنين, 22 يوليو 2013 07:10
كيف تتجنب اضطرابات المعدة والإمساك في رمضان؟

يعاني معظم الصائمين، من حرقان في المريء وحموضة وإحساس بالثقل وعدم الارتياح بعد الانتهاء من تناول وجبة الإفطار في رمضان.

والسبب هو زيادة تناول الأطعمة التي تزيد من حموضة المعدة وعدم تناول مايكفي من أطعمة ذات طبيعة قلوية لكي تعادل تلك الحموضة، مما يؤدى إلى تعطيل نظام معادلة الحموضة فى الدم  ويؤدى إلى مشاكل معقدة.
ويوضح الدكتور بهاء ناجى استشاري التغذية وعلاج السمنة  ان المشاكل التى تحدث للمعدة بعد الإفطار من حرقان واضطرابات يأتى نتيجة مفاجأه المعدة بتناول الطعام بعد

ساعات طويلة من الصوم، لأن المعدة عبارة عن عضلة إذا فاجأتها بالطعام تنقبض ويحدث عسر هضم واضطرابات وحرقان.
وينصح الدكتور بهاء بأن يتم تناول كوب عصير غير مُثلَّج أو خشاف على الريق،  ثم الانتظار فترة قبل البدء فى الأكل، وبذلك نعطى المعدة فرصة للاستعداد للطعام ونعطى الدم فرصة للوصول إلى الشرايين والأوردة وبذلك تتمكن المعدة من هضم الطعام ولا يحدث انتفاخ أو حرقان .
والإمساك هو صعوبة في الإخراج أو قلة عدد مرات الإخراج،  ويأتى من قلة أو ضعف حركة الأمعاء أو قلة الماء في البراز، مما يسبب صعوبة الإخراج وأسبابه مختلفة: منها العضوية كضيق الأمعاء أو أورام القولون، أو بعد العمليات وهناك من الأدوية ما يسبب الإمساك، إضافة إلى الخلل في بعض العناصر في الجسم كالسكر او الكالسيوم أو افرازات الغدة الدرقية وغيرها. وفي رمضان يحدث الإمساك بسبب نقص شرب الماء في فترة الأفطار، وعدم الاهتمام بالأطعمة التي تحتوى على الألياف، وإهمال تناول طبق السلطة، والتركيز على النشويات واللحوم. ويكون العلاج باستخدام الملينات  أنواعها عديدة، مع الإكثار من تناول الخضراوات والفواكه الطازجة والأطعمة التى تحتوى على ألياف.