رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

فوائد الكركدية.. وسر لونه الأحمر

صحتك

الأحد, 22 يوليو 2012 14:22
فوائد الكركدية.. وسر لونه الأحمرمشروب كركديه
بوابة الوفد – رمضان:

يعتبر الكركدية من المشروبات المرطبة علي مائدة رمضان خاصة مع ارتفاع درجة حرارة الجو والاقبال الشديد علي المشروبات الباردة أثناء تناول الافطار.

ويطلق البعض علي الكركدية البارد "عناب" ومن الشائع والمعلوم لدي الكثير من الناس استخدامه لعلاج ارتفاع ضغط الدم وذلك لانه يقلل من لزوجة الدم  ،أيضا ملين خفيف حيث يستطيع استحثاث حركة الامعاء ، ومدر للبول حيث يرفع معدل التبول مما يساعد على علاج بعض حالات التسمم او حالات احتباس البول، وثبتت فاعليته ضد الكحة وعلاج نزلات البرد لاحتوائه علي كميات كبيرة من فيتامين "C" .

وأكد الخبراء انه يقوي عضلة القلب  ويقتل الميكروبات  مما يجعله مفيدا في حالات الحميات ( ارتفاع درجة حرارة

الجسم ) والعدوي بالميكروبات ، و يعتبر شراب الكركدية حامضي بطبيعته مما يجعلة مرطب ومنشط للهضم .

ويتلون الكركدية باللون الاحمر بسبب وجود مركبات بيتاسانينية وتستخدم اوراق الكركدية ( الكؤؤس الحمراء للنبات )  كاضافات لتلوين الطعام كبعض المشروبات او المربي بدلا من الملونات الصناعية التي اثبتت ضررها البالغ علي صحة الانسان ، ايضا يمكن خلطه مع الحناء لتثبيت لون الشعر ، كما بدأت بعض الشركات في استخدامه لتلوين الادوية ومستحضرات التجميل والصابون .

ويحتوي الكركدية علي الكثير من العناصر الغذائية مثل فيتامين "A" ، "B1 " ، "B2" ، "C"

، البروتين والكالسيوم والحديد والمغنيسيوم  والفسفور والبوتاسيوم والصوديوم .

واكدت دراسة مصرية بالمركز القومي للبحوث ان بذور نبات الكركدية تحتوي علي مركبات طبيعية لها دور مهم في زيادة الخصوبة وعلاج العقم ( الاهرام 4/4/2006 ) .

لعمل مشروب الكركدية :

    • كمشروب ساخن : بإضافة فنجان من الماء الساخن إلى مقدار ملعقة صغيرة من النبات ثم يصفي  ويحلى بالسكر أو العسل ثم يشرب دافئا بمعدل 1 – 2 فنجان في اليوم.
    • كمشروب بارد: لا يتم تحضير مشروب الكركديه بإضافة الماء الساخن في حالة الرغبة في علاج ارتفاع ضغط الدم بل يتم نقع الكركديه على البارد في الماء. وبشكل عام لا يفضل تناول الكركديه لأصحاب الضغظ المنخفض، كما لاينصح بتخزين الكركديه المحضر أكثر من 24 ساعة حتى لا يحدث ترسيب لأملاح الأكسالات مما يضر بالكلى.

وفي النهاية لا ينصح بتناول الكركدية لاصحاب ضغط الدم المنخفض