رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

فوائد ممارسة الرياضة في رمضان وكيفية الاستفادة منها

صحتك

الثلاثاء, 14 مايو 2019 12:56
فوائد ممارسة الرياضة في رمضان وكيفية الاستفادة منها
كتبت-إيمان مجدي:

يتوقف الكثير من الصائمين عن ممارسة الرياضة في شهر رمضان خوفا من إصابتهم بالتعب والإرهاق سواء خلال فترة الصيام أو بعد الإفطار، وعدم معرفتهم بنوعية الرياضات والألعاب التي يمكنهم ممارستها أو تجنبها.
وممارسة الرياضة في الشهر الفضيل أمر محبب ومفيد جدا لجسم الصائم، بجانب أنها تحافظ على اللياقة البدية للرياضيين، وتجعلهم يستأنفوا حياتهم بشكل طبيعي بعد رمضان دون أن يصاب أجسادهم بالكسل.
ويأتي شهر رمضان هذا العام تزامنا مع فصل الصيف، حيث ارتفاع درجات الحرارة وأشعة الشمس الحارقة بجانب الصوم لساعات طويلة تمتد لحوالي 15 ساعة، مما يجعل ممارسة الرياضة أمر يحافظ على صحة الجسم ونشاطه، ولكن الأمر يتوقف على عدة عوامل أولها اختيار الوقت المناسب بجانب نوعية الرياضة التي يمكن لعبها وغيرها التي علينا تجنبها.
فوائد الرياضة في رمضان:
. تعمل على تخليص الجسم من السموم المتراكمة، وتحافظ على لياقة الجسم وتجعل حركته أكثر نشاطا.
. تخفف من التوتر و تقلل الشعور بالخمول والكسل.
. تقوية عضلة القلب والرئة، تنشط الدورة الدموية، والحركة تحفز

جميع عمليات الأكسدة وأنظمة إنتاج الطاقة في الجسم.
 .تساعد على تحسين أداء وعمل الأعضاء الداخلية والعمليات الحيوية.
.اللعب بعد الإفطار يُمكن الجهاز الهضمي القيام بدوره بكفاءة وتحفز عملية حرق الدهون لو تم ممارستها بعد الإفطار في الوقت المناسب.
. الاستمرار في الرياضة وعدم التوقف بشهر رمضان يساعد على تقوية الجهاز المناعي، ويزيد من قدرة الجسم على مقاومة الكثير من الأمراض.
تحذيرات:
. إن كنت ممن يعملون لساعات طويلة بدون انقطاع، أو لا تتمتع باللياقة البدنية الكافية، أو كنت ممن يعانوا من أمراض صحية معينة فعليك قبل اختيار الرياضة التي تريد أن تمارسها في الشهر الفضيل الرجوع للطبيب حتى لا تتأثر سلبا، ولا تستفيد بما تقوم به بل تصاب بوعكات صحية أنت في غنى عنها.
. تجنب ممارسة الرياضة تحت أشعة الشمس، مثل المشي أو الجري، أو ركوب العجل.
. لا تمارس رياضة تحتاج منك
لمجهود كبير، وأنت بفترة صومك حتى لا يصاب جسدك بالإنهاك والتعب وتفقد طاقتك مثل الألعاب العنيفة والنشاطات البدنية شديدة الكثافة ورفع الأوزان الكبيرة.

إرشادات عامة:
. اللعب بمكان غير مزدحم وبه مصادر تهوية جيدة، ويفضل لو مكان مغلق ومزود بتكيفات الهواء، أو ذات درجة حرارة معتدلة، وذلك في حالة اللعب فترة النهار.
. ارتداء الملابس الفضفاضة القطنية الخفيفة.
. لا تكثر في تناول الطعام قبل ممارسة الرياضة إن كنت ستمارسها بعد الإفطار.
. إن كانت وجبة الإفطار دسمة فعليك اللعب عقب 3 أو 4 ساعات تقريبا، إن كانت خفيفة فيمكنك اللعب عقب حوالي مدة تتراوح من ساعة لـ3 ساعات.
.بالبدء بتمارين الإحماء بشكل جيد قبل مزاولة النشاط لمدة 5 دقائق، ثم ممارسة النشاط البدني الرئيسي، وبعد الانتهاء عليك الالتزام بتمارين التبريد لمدة 5 دقائق.
الوقت المناسب لممارسة الرياضة:
على الصائم أن يمارس الرياضة قبل الإفطار بساعة تقريبا، لينهي تدريبه بالتزامن مع رفع آذان المغرب فيتناول السوائل والعناص الغذائية وقتها، ويعوض ما فقده من أملاح ومياه بشكل سريعا.
أو بعد الإفطار بحوالي 3 ساعات، وليس قبل ذلك لأن الجسم يكون عقب الإفطار تركيزه في إتمام عملية الهضم، على أن لا يتخلى عن زجاجة المياه خلال فترة الرياضة، وعقب الانتهاء الحرص على تناول العصائر الطبيعية والطعام ذو العناصر الغذائية المتكاملة.