رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

خبراء تغذية يوضحون كيفية التغلب على الجوع والعطش خلال رمضان

بوابة الوفد الإلكترونية

أيام قليلة تفصلنا عن حلول شهر رمضان الكريم، وفيه أحيانًا يشعر الصائم بالجوع أو العطش نظرًا لأنه يأتي خلال فصل الصيف الذي يتميز بارتفاع درجات الحرارة ويمتد الصيام فيه إلى أكثر من 14 ساعة في اليوم، ويستمر الجسم في فقد كميات كبيرة من الماء على مدار تلك الساعات.

ونصح عدد من خبراء التغذية بضرورة تناول الوجبات التي تحتوي على عناصر غذائية كاملة وبها قيمة غذائية عالية مثل اللحوم والدواجن لتعويض الجسم عما فقده خلال فترة الصيام، فضلا عن شرب كميات كبيرة من الماء من بعد الإفطار حتى السحور وأيضًا العصائر، والتركيز على تناول الخضراوات والفاكهة الطازجة والبعد عن المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل الشاي أو القهوة، نظرًا لأنها تشعر الإنسان بالعطش، على حد قولهم.

وفي هذا الصدد، قال الدكتور أشرف عبدالعزيز، أستاذ التغذية بجامعة حلوان، إن شهر رمضان خلال السنوات الماضية حتى هذا العام يأتي في درجات حرارة عالية وفيه تتعدى عدد ساعات الصوم لأكثر من 14 ساعة خلال اليوم لذلك لابد من اتباع بعض النصائح للتغلب على الجوع أو العطش خلال تلك الفترة من خلال عدم تناول الوجبات التي تحتوي على أملاح أو حلويات بعد وجبة السحور.

ونصح عبدالعزيز، خلال حديثه لـ "بوابة الوفد"، الصائمين بضرورة تناول عند الإفطار وجبات تحتوي على عناصر غذائية كاملة وبها قيمة غذائية عالية وتحتوي أيضًا على بروتينات حيوانية كاللحوم والدواجن وذلك لتعويض التالف من أنسجة الجسم التي فقدها نظرًا لأنه خلال فترة الصيام يتم هدم بعض الأنسجة لذلك من الضروري تعويض ما تم فقده.

وشدد أستاذ التغذية بجامعة حلوان، على ضرورة تناول الوجبات التي تحتوي على أملاح معدنية خلال فترة السحور مثل السلطة الخضراء والفاكهة الطازجة كالموز أو

التفاح لمنع العطش خلال النهار، فضلا عن تناول الوجبات التي تحتوي على كربوهيدرات كالمكرونة والأرز نظرًا لأنها تمد الجسم بالسعرات الحرارية اللازمة لاستكمال يومه والإكثار من السوائل ولاسيما الماء بمقدار 8 أكواب يوميًا منذ الإفطار حتى السحور لإذابة أي أملاح، وتناول الزبادي، على حد قوله.

كما نصح عبدالعزيز، الأفراد الذين يعانون من أمراض السكر والضغط بعدم تناول كمية كبيرة من الأطعمة الكربوهيدراتية والسكريات والتركيز على تناول الخضراوات الطازجة، فضلا عن عدم تناول الوجبات التي تحتوي على دهون حيوانية، وضرورة شرب كمية كبيرة من السوائل.

ونوهت الدكتورة شيري أنسي نجيب، استشاري التغذية العلاجية، إلى ضرورة شرب كوبان ماء كل ساعة بعد وجبة الإفطار والبعد عن شرب المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل الشاي أو القهوة نظرًا لأنها تجعل الإنسان يشعر بالعطش وعدم تناول الموالح على السحور والتقليل منها والبعد عن المقليات والوجبات الجاهزة لأنها تحتوي على نسبة عالية من المواد الحافظة.

ولفتت نجيب، إلى ضرورة التركيز على تناول الألياف والفواكة حتي نشعر بالشبع لفترة طويلة ولإمداد الجسم بالفيتامينات والمعادن والنشويات المركبة خلال وجبة السحور للحفاظ على سكر الدم والتقليل من تناول الأملاح.