رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

شرب 8 أكواب من الماء يوميًا يحافظ على صحتك

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

الماء المكون الرئيسي للجسم البشري وفي الواقع يتكون الجسم من 55 إلى 78% من الماء، وهذا يتوقف على حجم الجسم والاستهلاك الكافي والمنتظم من المياه بخلاف أن الماء هو المشروب الوحيد الخالي من أى من سعرات حرارية أو دهون أو كربوهيدرات أو حتى سكريات، كما أن كمية المياه التي تستهلك كل يوم تلعب دورًا مهمًا في الحفاظ على صحة الجسم.

ويوصي الدكتور مصطفى البحيري، ماجستير التغذية العلاجية وعلاج السمنة بضرورة شرب ثمانية إلى عشرة أكواب من الماء كل يوم للحفاظ على صحة جيدة فالماء يساعد على إبقاء الجسم رطبًا بشكل كبير وهو أمر ضروري لأن كل خلية من خلايا الجسم تحتاج إلى الماء لتعمل بشكل صحيح.

ويعدد الدكتور مصطفى البحيرى فوائد شرب الماء؛ حيث يخفف من التعب إذا كنت غالبًا ما تشعر بالتعب ويرجع ذلك إلى عدم كفاية استهلاك المياه مما يجعل وظيفة الجسم أقل كفاءة وفي الواقع التعب هو واحد من أولى علامات الجفاف وعندما تقل كمية المياه فى الجسم يكون هناك انخفاض فى حجم الدم الذى يضاعف من المجهود الذى يقوم به القلب لضخ الدم المؤكسد فى مجرى الدم، مما يجعل بقايا أجهزة الجسم الرئيسية الأخرى تعمل بكفاءة أقل لذلك شرب كمية كافية من المياه يمكن أن يساعد على تحسين وظيفة الجسم ويقلل التعب، وشرب الماء يحسن المزاج.

وتشير البحوث إلى أن الجفاف المعتدل (حتى أقل واحد أو اثنين في المئة من مستوى الماء من المستوى الأمثل) يمكن أن يؤثر سلبًا على المزاج والقدرة على التفكير ووجدت دراسة صغيرة أجريت على 25 امرأة ونشرت فى دورية التغذية أن الجفاف يمكن أن يؤثر سلباً على

مزاجك ووظيفة الدماغ، ولون البول هو مؤشر جيد على مستوى الماء فى جسمك كلما كان اللون أفتح يكون مستوى الماء أفضل والعكس بالعكس.

ويضيف الدكتور مصطفى البحيرى من فوائد شرب الماء أيضًا معالجة الصداع والصداع النصفي إذا كان لديك صداع أو صداع نصفي فإن أول شيء يمكنك القيام به للحصول على بعض الراحة هو شرب الكثير من الماء وغالبًا ما يكون سبب الصداع والصداع النصفي هو الجفاف.

فى دراسة نشرت فى المجلة الأوروبية لعلم الأعصاب وجد الباحثون أن زيادة كمية المياه ساعدت على الحد من العدد الإجمالي لساعات وشدة الصداع في المشاركين فى الدراسة ويساعد على الهضم وعلاج الإمساك ويحسن الماء عمل الجهاز الهضمي، وبالتالي يحسن عملية الهضم ويمنع الإمساك وعدم كفاية المياه فى الجسم غالبًا ما تؤدي إلى الإمساك، كما أن القولون يسحب الماء من البراز للحفاظ على الماء فى الجسم مما يزيد من الإمساك.

وشرب ما يكفي من المياه يعزز عمليات الأيض وهذا يساعد على عمل الجهاز الهضمي بشكل جيد ويحسن حركة الأمعاء العادية والماء الدافئ على وجه الخصوص جيد لصحة الجهاز الهضمي.