رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

نصائح للتخلص من "الكرش" في رمضان

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

تلك الهضبة القابعة فوق أمعاء معظم المصريين، وخاصة الذين لا يمارسون الرياضة بشكل يومي.. "الكرش" المزعج للرجال والنساء عامةً، يمكنك الآن استغلال شهر رمضان الكريم للتخلص منه.

وهناك عدة طرق يجب استخدامها للابتعاد عن "الكرش"، ومن ضمنها الإقلال عن تناول الأطعمة التى تسبب الانتفاخ مثل الحليب والبقوليات (الفول والحمص والعدس والموز والمعجنات).

كما يمكن تناول التفاح المقشر والخوخ والجزر والفواكه الحمضية (مثل البرتقال و الليمون والجريب فروت ) والخضراوات الورقية، وغيرها من الأطعمة الغنية بالألياف، التى تساعد على تنظيف الأحشاء.

وينصح الأطباء شرب كميات كبيرة من الماء لتخليص الجسم من السموم المتواجدة فيه، كما يجب مضغ الطعام جيدًا عند تناوله، فتناول الطعام بسرعة أو بفم مفتوح يجعل الإنسان يبلع الكثير من الهواء وبالتالي يسبب الانتفاخ.

ويجب عليك التأكد من وضعية الجلوس، خاصةً إذا كان أمام الحاسوب لساعات طويلة فى البيت أو العمل، فيجب فرد الظهر عند الجلوس.

وعليك ممارسة الرياضة بشكل منتظم ويومي، وشرب المشروبات الدافئة كالشاى الأخضر ومنقوع الكمون والعتر البري وأزهار البابونج التي تعمل على التخلص من الغازات والإنتفاخ والسموم المحتبسة.

ويمكنك التخلص من دهون الكرش في رمضان في الفترة ما بين الافطار والسحور عن طريق الحرص على شرب مشروبات صحية تساعد فى حرق الدهون مثل مشروب القرفة بالزنجبيل حيث انه يساعد كثير فى التخلص من الدهون عامة و فى منطقة البطن خاصة ايضا مشروب الشاى الاخضر لكن كمية صغيرة نظرا لاحتوائه على مادة الكافيين المنبه.

وعلى الفتيات تجنب تناول اللبان، لأنها قد تؤدى لابتلاع كميات من الهواء تؤدى إلى انتفاخ البطن.

كما يجب تناول الزبادى قليل الدسم الذى أثبتت قدرته على حرق الدهون فى الجسم والمحافظة على العضلات، حيث أظهرت الأبحاث أن الذين يواظبون على تناول اللبن يفقدون أوزاناً أكثر من أولئك الذين يعتمدون على ريجيم السعرات القليلة فقط.