عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

شاهد.. اليوجا.. رياضة غير مرهقة أثناء الصيام وتساعد على تنشيط الجسم

تمرينات لليوجا
تمرينات لليوجا

كثيرٌ من المعتادين على ممارسة الرياضة، أو الذين يحتاجون إلى الحافظ على جسم نشيط وصحي، ينشغلون كيف سيقومون بعمل يعض التمرينات في شهر رمضان، فقد هناك بعضها مرهق ويحتاج إلى شرب الكثير من المياه.

وتعتبر ممارسة تمرينات اليوجا أثناء الصيام في رمضان، غير مرهقة لكن لها فوائد عديدة، حيث تحافظ على إتزان الجسد وحيويته، فيمكن لممارسة بعض وضعيات اليوجا الهادئة أن تساعد الجسم على ألا يشعر بالخمول.

ومثلما أن جوهر الصيام لا يقتصر على الإحساس بالجوع والعطش فحسب، فإن اليوجا أيضاً ليست مجرد تمارين جسدية، كلاهما ينقي الجسم والعقل والروح.

تنشيط الجسد..         

ولليوجا فوائد عديدة منها تساعد على عملية التخلص من السموم التي تؤدي إلى حدوث آثار جانبية مثل الصداع والشعور العام بالتعب، فيجب ممارسة بعض التمرينات من خلال وضعيات التأمل والاسترخاء وتمارين التنفس التي تركز على العقل، لإعادة تنشيط الجسم.

كما أن ذلك الوع من التمرينات يساعد الجسم على العودة إلى حالة من التوازن الداخلي، وينصح بالتركيز على الوضعيات ذهنياً مع التركيز على التنفس، ويُفضل التحرك مع وعي داخلي تأملي.                                     وضعيات اليوجا..

وهناك عدد كبير من الوضعيات التي يمكن التعامل معها لتنشيط الجسد وإسترخائة، ومن أهمهم وضعية أووجاي أو تقنية تنفس المنتصر، التي تساعد على تهدئة العقل والجسم، وتساعد على تهدئة الأعصاب وتجنب الشعور بالغضب، الذي يصاب به الإنسان عادةً أثناء الصيام.

أووجاي        

ويبدأ "أووجاي" بإحداث انقباض في الجزء الخلفي من الحنجرة، بشكل مشابه للانقباض الذي يحدث عند التحدث أو الهمس، ثم خذ نفساً إلى الداخل وإلى الخارج بسلاسة مع المحافظة على الانقباض الخفيف في الحنجرة.

وينصح بعدم التوتر أو إبذال الجهد أثناء الشهيق، والاستماع بانتباه إلى صوت التنفس تقريباً كما لو أنك تستمع إلى صوت المحيط وحاول أن تحافظ على سلاسة الصوت وأنت تتنفس نحو الداخل والخارج.

 

آدو موكا سفاناسانا

تستخدم وضعية الكلب المنحني أو "آدو موكا سفاناسانا"

أطرافك الأربعة، فإنها تنشط الجسم، وتساعد على تهدئة الذهن، وتحفز الدورة الدموية.

ويبدأ التمرين بالضغط براحة يديك بقوة على بساط التمرين، عند الزفير، ثم ادفع الأرض بعيداً عنك، ارفع الوركين وادفع نفسك مرة أخرى نحو وضعية الكلب المنحني، في زاوية على شكل رقم ثمانية بالعربية (أو حرف V معكوس – أو على شكل هرم).

مدد ذراعيك، وقم بمط الجذع، مدد ساقيك نحو الأسفل حتى يلامس الكعبين الأرض، وحاول أن تحافظ على هذه الوضعية و توزيع إدراكك في كل جزء من أجزاء جسدك.

باشيموتاناسانا

تساعد وضعية الانحناء إلى الأمام أثناء الجلوس أو "باشيموتاناسانا"على تمديد عضلات الجزء الخلفي من الجسم، وإيصال الدورة الدموية إلى أجزاء الجسم التي تكون عادة محكمة وخاملة، كما يعمل على تحفيز الأعضاء الداخلية مما يساعد على عملية إزالة السموم.

ويكون هذا التمرين بالجلوس ومد الساقين للأمام والقديمن مشدودتان نحوك، عند الشهيق قم بمد عمودك الفقري، واضغط بعظم الحوض بلطف على الأرض.

 

حافظ على مقدمة جسدك مكشوفة وممتدة، وعند الزفير ابدأ بالانحناء بهدوء نحو الأمام مرتكزاً على الوركين، من دون ثني الظهر.

ولكي تتعمق بشكل أكبر بهذه الوضعية، ارفع ومدد الجزء الأمامي من الجذع مع كل شهيق، ومن ثم اضغط نفسك نحو الأسفل بشكل أكبر مع كل زفير.