رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بالصور.. عصائر رمضانية مفيدة يغفل عنها الصائم

عصير الشمندر - أرشيفية
عصير الشمندر - أرشيفية

يفقد الصائم الكثير من المياه أثناء صومه خلال فترة النهار، ويشعر بالعطش واحتياجه لتناول الكثير من السوائل لتعويض جسده ما فقده من عناصر وطاقة اثناء الصيام، فيقبل على العصائر وقت الإفطار بشراهة والتي اغلبها يحتوي على نسبة سكر عالية.

كما يغفل الصائم عن تناول العصائر الطبيعية الطازجة الصحية والمفيدة لجسمه والتي تعوضه بالكثير من الطاقة والنشاط بجانب عدد من المعادن والفيتامينات الهامة له دون زيادة في الوزن.

 

الشمندر

قليل جدا من الناس يعرفون عصير الشمندر أو البنجر، وهو إحدى العصائر صاحبة القيمة الغذائية العالية وله فوائد صحية كبيرة، وتناوله مفيد جدًا عند الإفطار في شهر رمضان خاصة وأنه لا يسبب زيادة الوزن.

ويعتبر الشمندر مصدرا جيدا للحديد، مفيد في حالات فقر الدم والأنيميا، وعسر الهضم، الإمساك، والبواسير، واضطرابات الكلى، كما أنه عنصر جيد لصحة القلب والكبد ولصحة المراة الحامل لتقليل العيوب الخلقية للجنين، ويسهم في العناية بصحة البشرة والشعر، ويحمي من السرطان، ومن مشاكل الجهاز التنفسي، كما أنه يساعد على منع الإصابة بإعتام عدسة العين، وزيادة مستويات الطاقة، ومنع الضمور البقعي في العين، والحماية من السكتات الدماغية.

يمكنك تناوله مع فاكهة أخرى كعصير البرتقال وهو اشهرها، أوالفراولة أوعصير التفاح، أو مع الجزر والبطاطس المسلوقة.

 

طريقة التحضير

هناك من يقوم يسلق البنجر حتى يصبح طريا، وآخرون يستخدموه بدون سلق.

وبكلتا الحالتين يتم تقطعيه لقطع متوسطة، ونضعه بالخلاط مع الفاكهة المحببة لديك ويضاف له السكر حسب الرغبة ويتم تصفيته وتقديمه باردا.

 

الليمون بالنعناع

 

ويعد من العصائر المنعشة والفعالة ضد العطش، ويساعد في عملية حرق الدهون وعملية الهضم.

كما يعد النعناع مهدء طبيعي للأعصاب وإضافته لليمون تعطيه نكهة مميزة.

 

عصير التوت

 

يحتوي التوت على معادن الكالسيوم والبوتاسيوم، وفيتامين"A.C"

وحمض الفوليك، ويعزز من الوظائف الدماغية وينشط الذاكرة، ويرفع معدل إطالة عمر الخلايا الدماغية، كما أنه عنصر هام لخفض السعرات الحرارية.

بجانب أهميته في تقوية جهاز المناعة، وتجنب حدوث مرض السرطان وذلك بخفضه تأثير المواد المسببة للسرطان، ومفيد لصحة القلب لأنه يعمل على تحسين نسبة الكولسترول المفيد بالدم، ويساهم في إنخفاض ضغط الدم كونه يحافظ على سلامة الأوعية الدموية.

ويفيد في حالات التهابات المثانة، يحمي العين من تسرب الأشعة المضرة من الشمس لاحتوائه على مادة طبيعية موجودة بالعين وهي" lutein".

وهناك دراسة من جامعتي "توفتس" و"بوسطن" تؤكد أن عصير التوت البري يمكنه توسيع الشرايين لاحتوائه على مركبات "الفلافونويد" الطبيعية.

 وكان الموقع الأمريكي "Healthy Holistic Living"، قد نشر العام الماضي عددا من العصائر الصحية الهامة في شهر رمضان الكريم، ومنها:

عصير الأناناس والكيوي والليمون، كونه مناسب تناوله بعد يوم حار، فيمد الجسم بالطاقة والنشاط لاحتوائه على الفيتامينات الصحية.

كما يحتوي عصير الموز والتفاح والفراولة، على مواد مضادة للأكسدة لتعويض جسم الصائم ما فقده من سوائل طوال فترة النهار.

أما عصير الموز بالفراولة، تحقق التوازن بين نسبة السكر بالدم وإمداد الجسم بأوميجا 3.